درجة الالتزام التنظيمي لدى قادة مدارس محافظة محايل عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة تعليم محايل عسير- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة الالتزام التنظيمي لدى قادة مدارس محافظة محايل عسير من وجهة نظرهم ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة لجمع البيانات من  عبنة الدراسة  التي تکونت من ((250 قائدًا، واظهرت النتائج أن قادة المدراس لديهم التزاماً تنظيمياً بدرجة کبيرة، وبمتوسط حسابي (913.). وکشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية 0.05≥α في مستوى الالتزام التنظيمي لدى قادة المدارس تعزى لاختلاف متغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلتين الابتدائية والثانوية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير سنوات الخبرة ولصالح ذوي الخبرة 10 سنوات فأکثر، وعدم وجود فروق تبعا لمتغير الدورات التدريبية کما أظهرت النتائج، واوصى الباحث بعدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية