جدل الأنا والآخر فى فلسفة سقراط "رؤية نحو بناء الفرد والمجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الفلسفة اليونانية، کلية الآداب بقنا- جامعة جنوب الوادي.

المستخلص

يدور مفهوم هذا البحث حول دراسة "جدل الأنا والآخر فى فلسفة سقراط – رؤية نحو بناء الفرد والمجتمع" وذلک للکشف عن ميتافيزيقا الرؤية السقراطية لکيفية النهوض بالفرد والمجتمع، وذلک من خلال معرفة الرکائز الأساسية التى استند إليها سقراط کوسيلة لتحقيق ذلک الهدف.
يتم فى هذا البحث دراسة رؤية سقراط للأنا والآخر، ودور العلم فى تدعيم بناء شخصية الإنسان وبنية المجتمع السليم، أيضاً يدرس أهمية فلسفة الحوار فى تدعيم الفهم الأمثل لقضايا الفرد والمجتمع، وتحقيق التواصل الفکرى على صعيد کافة القضايا الفکرية والمجتمعية.
يحقق هذا البحث رؤية سقراط نحو المسئولية الأخلاقية والإحساس بالقيم من خلال تدعيم العلاقة الضرورية بين العلم والأخلاق، لإحياء قيم الأخلاق فى الفرد والمجتمع.
کما يدرس أيضاً رؤية سقراط نحو الاهتمام بالبيئة، وذلک من خلال الاهتمام بدور الشباب فى تنمية المجتمع، کذلک دور القانون فى القضاء على الفوضى والانحرافات سواء کانت فکرية أم أخلاقية.
إن قيمة هذا البحث تتشکل فى محاولة الباحث الاستفادة من الرؤية السقراطية کفلسفة تطبيقية للنهوض بالفرد والمجتمع، ومحاولة الاستفادة من هذه المحاولة فى قضايا مجتمعاتنا المعاصرة.