جامعة القاهرة، کلية الأداب (فرع الخرطوم)مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه2536-9555171720180101المنهج العلمى والفلسفى لدى أصحاب أقدم حضارتين "المصرية والصينية"1108526010.21608/jwadi.2018.85260ARالصاوى الصاوىأحمدمسئول التعاون الدولي- جامعة بنهارغــدة وي تشــيرونغأستاذ اللغة العربية- جامعة الدراسات الدولية ببکينJournal Article20200424https://jwadi.journals.ekb.eg/article_85260_a03c62a698a82ee7aa70082da2b46256.pdfجامعة القاهرة، کلية الأداب (فرع الخرطوم)مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه2536-9555171720180101الخطاب الفلسفي.... منطلقاته ومحاوره (عند محمد عثمان الخشت)111008526210.21608/jwadi.2018.85262ARمحمود أحمد عبد الرحمن عليکيشانهدکتوراه في الفلسفة الإسلامية.Journal Article20200424https://jwadi.journals.ekb.eg/article_85262_b345d313242cd6f65b502786bafca7f2.pdfجامعة القاهرة، کلية الأداب (فرع الخرطوم)مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه2536-9555171720180101حق الکافر في الظن العادل قراءة فـي النـصوص المـقدسة اليهوديـة – المسيحية – الإسلامية1011508526310.21608/jwadi.2018.85263ARجمال الحسينيأبو فرحةأستاذ علم الکلام والمذاهب والأديان المساعد قسم الفلسفـــــة- کلية الآداب- جامعة السويس.Journal Article20200424https://jwadi.journals.ekb.eg/article_85263_0eae0f52ef98bde5eaad54505f5ba7d0.pdfجامعة القاهرة، کلية الأداب (فرع الخرطوم)مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه2536-9555171720180101النفعية الجديدة وقواعد الحرب في فلسفة ريتشارد براندت1511968526410.21608/jwadi.2018.85264ARجميلأبو العباسمدرس الفلسفة، قسم الفلسفة بکلية الآداب، جامعة المنيا.Journal Article20200424https://jwadi.journals.ekb.eg/article_85264_ab6bd54c56190d799aa2f2373f8cc811.pdfجامعة القاهرة، کلية الأداب (فرع الخرطوم)مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه2536-9555171720180101صورة الحجاب والموضة فى الفکر الإيطالى المعاصر1972448526510.21608/jwadi.2018.85265ARسامحالطنطاويمدرس علم الجمال الحديث والمعاصر، قسم الفلسفة بکلية الآداب، جامعة حلوان.Journal Article20200424إن هيمنة ثقافة الصورة على الأنشطة الإنسانية کافة کانت واحدة من الدوافع الجوهرية وراء التفکير فى هذه الدراسة، من خلال تقديم دراسة تحليلية نقدية حول موضوع "صورة الحجاب والموضة فى الفکر الإيطالى المعاصر" کما أن هناک دافع آخر وهو اهتمامنا بالترکيز على تعريف علم الجمال بوصفه "علم دراسة الصورة فى کافة أشکالها"، هذا التوجه الذى نراه جديداً ونأمل فى توسيع مجال الإهتمام به فى الدراسات الجمالية المعاصرة فى العالم العربى، کما تشير الدراسة إلى اهتمام الجامعات الأوروبية فى الدراسات الجمالية على تحليل وتأويل الصورة فى کافة أشکالها بوصفها وظيفة جديدة فى علم الجمال المعاصر.
دفعنا التواجد فى إيطاليا منذ أن کنتُ فى مرحلة إعداد دراسة الدکتوراه بجامعة نابولى للدراسات الشرقية بإيطاليا بداية من عام (2007) إلى التفکير فى الکتابة فى هذا الموضوع، کما أننا ما زلنا نهتم بتسليط الضوء على هذه القضية بشکل أوسع ومعايشتها عن قرب من خلال دراستنا للفلسفة الإيطالية والتواجد المباشر فى قلب هذه الثقافة.
وفى إطار هذه الدراسة سعى الباحث إلى تقديم دراسة جمالية من خلال الاهتمام بالصورة العامة للحجاب والموضة فى إيطاليا، کما قمنا بعرض أشکال الحجاب المتنوعة، وکشف وتحليل الآراء المختلفة حوله، ومدى تأثير الاختلاف
الثقافى تجاهه، ثم أتى بعد ذلک الترکيز على صورة الموضة فى الإسلام وهل کان لها تأثير على الفکر الإيطالى المعاصر؟ وهل حازت هذه الموضة على إهتمام وسائل الإعلام الإيطالية؟ وهذا ما جعلنا نقوم بتحليل بعض المواقع الإلکترونية التى ساهمت بشکل کبير فى بعض التطبيقات على هذا الموضوع وخاصة فيما يتعلق بفکرة الموضة.
لم يکن هدف الدراسة الدفاع عن قضية صورة الحجاب والموضة فى الإسلام من منظور الفکر الإيطالى کما ذکرنا فى ثنايا البحث، ولکنها بمثابة محاولة لرؤية الذات العربية والإسلامية فى ضوء تحليل ونقد صورة الحجاب والموضة فى عيون الآخر الغربى المتمثل فى الشخصية الإيطالية، والتى ازداد فضولها فى الآونة الأخيرة حول فهم المعانى المختلفة وراء أشکال الحجاب وطرق التعبير عنه من خلال الموضة، التى تتجدد باستمرار داخل شرکات تسويق الموضة الإسلامية فى إيطاليا.
<strong>Features of hijab and fashion from a modern Italian perspective</strong>
<strong>Lecturer of modern Aesthetics. Helwan University.</strong>
<strong> Faculty of Arts. Dipartment of philosophy</strong>
The significance of " the picture/image" on all human activities was one of the main concerns in initiating this study. It is an analytical and critical exploration. The science of Aesthetics has been defined as the study of all types of images. It is anew field research which hopefully will receive more attention in the Arab world in the future. European universities have shown interest in recent years.
I was fortunate to have personally lived in Italy (2007) and to have studied philosophy at Napoli University. This gave me a chance to have a better close up a view of the culture and society.
Therefore this is an aesthetic study aimed at giving a general impression of hijab and fashion in Italy. The inevitable effect of culture is infused the different styles where beliefs and convictions are reflected. Other concerns are the features as dictated by Islam and what extent it has on Italian notions. Another point to what extent has this type of fashion caught the interest of the media where as internet sites have had an immense role in propagating this type of fashion.
The aime of the study is not in defense of the concept of hijab fashion in Islam from an Italian perspective as has been previously stated. It aims at throwing a light on the Arabic and Islamic identity by analyzing the forms of style from western perspective. In recent years curiosity has arisen as to the different look of hijab and it's way of expression through fashion. The fashion industry has developed increasingly by advertising a variety of changing models of Islamic dress in Italy. https://jwadi.journals.ekb.eg/article_85265_a3719676fc539c241a07a831f9fa6263.pdfجامعة القاهرة، کلية الأداب (فرع الخرطوم)مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه2536-9555171720180101الدوافع الکامنة وراء إهمال الطالبات لوجبة الإفطار في المرحلة الثانوية2452828526710.21608/jwadi.2018.85267ARبدرية محمدالدوسريأستاذة التربية الأسرية والصحية، قسم الاقتصاد المنزلينجاة رشيدالجليدانأستاذة التربية الأسرية والصحية، قسم الاقتصاد المنزليJournal Article20200424https://jwadi.journals.ekb.eg/article_85267_c8851c99fbbb99640c04f18734288142.pdfجامعة القاهرة، کلية الأداب (فرع الخرطوم)مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه2536-9555171720180101الظَّرْفِيَّةُ الْمَجَازِيَّةُ وَآثَارُهَا الدِّلَالِيَّةُ فِي الْقُرْآنِ الْکَرِيمِ2833368526810.21608/jwadi.2018.85268ARحمدي بدر الدينإبراهيمکلية دار العلوم – جامعة القاهرة.Journal Article20200424https://jwadi.journals.ekb.eg/article_85268_5fb25626c7c3dd238a47e7177e68e7cc.pdfجامعة القاهرة، کلية الأداب (فرع الخرطوم)مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه2536-9555171720180101شعر الفروسية لدى المتنبي والمعريّ دراسة مقارنة3373928527010.21608/jwadi.2018.85270ARعبير عبيدالشبيلجامعة العلوم التطبيقية- إربد- الأردن.Journal Article20200424هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن الجانب الماديّ للفروسية: (وصف الخيل، وآلات الحرب)، وکذلک الجانب المعنويّ للفروسية: (أخلاق الفارس العربيّ) في شعر الفروسية في (ديوان المتنبي)، وديوان (سقط الزند) للمعريّ: دراسة مقارنة، والکشف عن الخصائص الفنية لشعر الفروسية لدى کلّ منهما، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفيّ التحليليّ النقديّ، کما تعرضت الدراسة لمفهوم الفروسية: لغة، واصطلاحا، ونشأتها في البيئة العربية، وخصائص الفروسية المادية والمعنوية لدى الفارس العربيّ، وتم عرض نماذج من شعر الفروسية لدى کل من الشاعرين: المتنبي والمعريّ، وختمت الدراسة بتحليل الخصائص الفنية لشعر الفروسية لدى الشاعرين، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
أن شعر الفروسية - بجانبيه: الماديّ، والمعنويّ – قد احتلّ المقام الأول في ديواني المتنبي والمعريّ؛ مقارنة مع الأغراض الشعرية الأخرى، فقد ضمّن الشاعران شعر الفروسية من خلال أغراض: المدح، والفخر، والرثاء، والهجاء، والوصف، والحکمة، وقد بذل الشاعران کلاهما طاقاتهم: اللغوية، والتعبيرية، والتصويرية بشکل رائع في: وصف الخيول، وفنون رکوبها، والسيوف، والرماح، کما تغنوا بالقيم السامية المجيدة التي تحلى بها الفارس العربيّ من: القوة، وشدة
البأس، والکرم، والمروءة، والعفة، ما يدلّ على أن الشاعرين متمکنان من فنهما شکلا، ومضمونا، وأنهما نسجا على منوال غيرهما من شعراء العرب في الجاهلية: کعنترة بن شداد، وغيره.
وتوصي الباحثة أن يتم تضمين أشعار الفروسية العربية في مناهجنا التعليمية؛ لما تحمله من آثار نفسية إيجابية على أجيالنا، وما تدعو إليه من قيم سامية، ناهيک عن ربطها بتاريخنا المجيد.https://jwadi.journals.ekb.eg/article_85270_0634d954ab7eb16b947ca6c481f59ed8.pdf