أثر وسائل التواصل الاجتماعي علي تهديد الأمن الفکري لطلاب المملکة العربية السعودية في المرحلة الجامعية: طلاب جامعة الامير سطام بن عبد العزيز نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الاستاذ المساعد بکلية المجتمع، جامعة الامير سطام بن عبد العزيز

2 جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، کلية المجتمع بالخرج.

المستخلص

تسعي الدراسة جاهدة الي التعرف علي التهديدات التي تشکلها وسائل التواصل الاجتماعي علي الأمن الفکري لدي الشباب السعودي وتطبق الدراسة  المنهج الوصفي الکيفي الذي يقوم علي دراسة تحليليه نقدية تتناول التهديدات التي تشکلها وسائل التواصل الاجتماعي علي مفهوم الأمن الفکري لدي طلاب المملکة وکيف تعمل وسائل التواصل الاجتماعي علي زعزعة وهز الأمن الفکري لدي الشباب من خلال ما يعرف باستراتيجيات المغالطات المنطقية والتي من خلالها تمرر وسائل التواصل الاجتماعي أفکار تبدوفي ظاهرها منطقية ولکنها في حقيقتها افکار مضللة تؤدي الي تغيير مفاهيم الشباب وقناعتهم وتسلخهم من عقيدتهم وتراثهم ونسقهم القيمي والاخلاقي حتي تصبح عملية تدمير أمنهم الفکري مهمة سهله  واظهرت نتائج  الدراسة  التأثيرات البالغة لشبکات التواصل علي الأمن الفکري لدي عينة الطلاب المختارة والذي بدورة يوضح بشکل أساسي أهمية توعية الطلاب بالتهديدات المحتملة لمواقع التواصل الاجتماعي وکيفية استخدامها بصورة صحيحة وکيف يستطيع الطلاب التعرف علي الانحرافات الفکرية والمغالطات المنطقية التي تنشرها مواقع التواصل الاجتماعي في ظل انعدام الرقابة علي تلک المواقع مما يتطلب خلق مفهوم جديدا للرقابة الذاتية والذي يتطلب ضرورة تدريب الطلاب معرفيا علي آليات التفکير الناقد وکيفية التفريق بين الافکار المنحرفة المستترة في صورة أفکارا منطقية والأفکار المنطقية. 

الكلمات الرئيسية