اللوحات الجدارية "الأورثوستات" في جرابلس "کرکميش"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دکتوراه بقسم الآثار، کلية الآداب، جامعة حلوان.

2 أستاذ حضارة الشرق الأدنى القديم - کلية الآداب - جامعة حلوان

3 أستاذ حضارة الشرق الأدنى القديم - کلية الآثار - جامعة القاهرة

المستخلص

يتناول هذا البحث بالدراسة واحد من أهم العناصر المعمارية الزخرفية في شمال سوريا في عمارة الألفين الثانية والأولى ق.م. تطورت اللوحات الجدارية التي تزين القسم السفلي لجدران العديد من الأبنية عن فکرة الأساسات الحجرية التي تفصل الجدران المصنوعة من الطوب اللبن عن الأرض، وذلک لحمياتها من الرطوبة، تلا ذلک مرحلة انتقالية أصبحت فيها الأساسات الحجرية مکونة من حجارة مصقولة ولکن غير مزخرفة کما في إبلا وألالاخ، ولکن دائما ما تکون النزعة الفنية موجودة عند المعمار والنحات لاستغلال هذه الأسطح الحجرية لتزيينها بمختلف الأشکال المأخوذة من الطبيعة المحيطة، ومن المعتقدات الدينية، بالإضافات إلى بعض مشاهد الحياة اليومية والسياسية. استخدمت اللوحات الجدارية لتزيين القصور والمعابد والبوابات فقط. ولم تستخدم في باقي المنشآت العامة أو الخاصة.
This research studies one of the most important decorative architectural elements in northern Syria in the architecture of the second and first millennia B.C. The Orthostats that adorn the lower part of the walls of many buildings evolved from the idea of ​​stone foundations that separate the walls made of mud brick from the ground, for their protection from moisture, followed by a transitional stage in which the stone foundations were made of polished but not ornate stones as in Ebla and Alalakh, But architecture tendency is always present in architecture and sculptor to use these stone surfaces to decorate it with various forms taken from the surrounding nature, and from religious beliefs, in addition to some scenes of daily and political life. Orthostats were used to decorate palaces, temples, and gates only. It was not used in other public or private facilities.

الكلمات الرئيسية