يعد المنهجي التأريخي الوصفي من أهم المناهج في توضيح الظواهر والسلوکيات في المجتمعات، وقد کان للمؤرخين في الإسلام دور کبير في تأريخ ووصف التصوف باعتباره مسلکاً دينياً وظاهرة اجتماعية ونظراً لتباين وجهات النظر في سرد تأريخ التصوف والمتصوفة فقد کان لابن الجوزي في کتابه صفة الصفوة انتقادات منهجية على منهج أبي نعيم في تأريخه للتصوف في کتابه الحلية، وفي هذا البحث تبين دقة منهج ابن الجوزي في تعقباته لأبي نعيم سواء في السرد التأريخي، أو ما فات أبي نعيم في نقد مسالک المتصوفة. The descriptive historiographical methodology is one of the most important approaches used to explain and justify phenomena and behaviors in societies. Historians in Islam have had a major role in the history and description of Sufism as a religious approach and a social phenomenon. Due to the divergence of views in the narration of the history of Sufism and Sufis, Ibn Al Jawzi, in his book “Safwat Al-Safwa”, had methodological criticisms on Abi Naim’s approach in his narrating of Sufism in his book Al-Hilya. This research reveals the accuracy of Ibn al-Jawzi’s approach in his pursuit of Abi Naim, whether in the historical narrative, or criticizing the approaches of Sufis, which Abi Naim missed.
الخطيب, خالد بن سليمان. (2021). تأريخ التصوف بين أبي نعيم (ت430ه) وابن الجوزي (ت597ه) (إشکالية السرد التاريخي). مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 29(29 - الجزء الخامس), 911-938. doi: 10.21608/jwadi.2021.146855
MLA
خالد بن سليمان الخطيب. "تأريخ التصوف بين أبي نعيم (ت430ه) وابن الجوزي (ت597ه) (إشکالية السرد التاريخي)", مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 29, 29 - الجزء الخامس, 2021, 911-938. doi: 10.21608/jwadi.2021.146855
HARVARD
الخطيب, خالد بن سليمان. (2021). 'تأريخ التصوف بين أبي نعيم (ت430ه) وابن الجوزي (ت597ه) (إشکالية السرد التاريخي)', مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 29(29 - الجزء الخامس), pp. 911-938. doi: 10.21608/jwadi.2021.146855
VANCOUVER
الخطيب, خالد بن سليمان. تأريخ التصوف بين أبي نعيم (ت430ه) وابن الجوزي (ت597ه) (إشکالية السرد التاريخي). مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 2021; 29(29 - الجزء الخامس): 911-938. doi: 10.21608/jwadi.2021.146855