استخدام التعلم الاستکشافي المدعوم بالمخزونات اللغوية في تدريس المتلازمات اللفظية في نطاق تدريس اللغة الانجليزية کلغة أجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اللغات الأجنبية - کلية التربية - جامعة طنطا

2 قسم اللغة الانجليزية و الحاسب الآلي - أکاديمية الشرطة - الشارقة - الامارات العربية المتحدة

المستخلص

يعد استخدام المخزونات اللغوية في تدريس اللغات أمرا نادرا رغم التقدم الکبير الذي احرزه علم المخزونات اللغوية. و مع هذا, فإن کثير من الباحثين أکدوا علي فاعلية استخدام أنشطة تعتمد علي المخزونات اللغوية في تدريس اللغة الانجليزية. نناقش في هذا البحث امکانية استخدام التعلم الاستکشافي المدعوم بعلم المخزونات اللغوية في نطاق تدريس اللغة الانجليزية کلغة أجنبية وخاصة في تدريس المتلازمات اللفظية. تقوم المخزونات اللغوية بجلب اللغة الانجليزية الواقعية الي الفصل الدراسي و في نفس الوقت تدعم التعلم المستقل. يوجد إتفاق بين العلماء علي أهمية دراسة المتلازمات اللفظية في تطوير مهارات اللغة وإثراء الطلاقة والدقة اللغوية. يحتاج الطلاب أن يتعلمون المتلازمات اللفظية لانتاج جمل سليمة و أکثر فعالية و أيضا لتجنب الأخطاء. في هذا البحث, نحاول أن نثبت أن استخدام التعلم الاستکشافي المدعوم بعلم المخزونات اللغوية عن طريق دمج الطلاب في أنشطة تعتمد علي المخزونات اللغوية سوف يؤدي الي زيادة ثروتهم اللغوية من المفردات. و لهذا قمنا بتطبيق هذا الاتجاه في التعلم علي 20 طالب في الفرقة الثالثة بقسم اللغة الانجليزية في کلية التربية – جامعة طنطا. و بالفعل مع نهاية الفصل الدراسي اندمج الطلاب في الانشطة و اکتسبوا العديد من المتلازمات اللفظية و من ثم تم اثراء مفرداتهم اللغوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية