المرأة العربية بين وعيين تاريخيين بحثًا عن نهضة عربية ثانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث لدرجة الدکتوراه قسم الفلسفة کلية الآداب جامعة الفيوم

المستخلص

تباينت التيارات الفکرية العربية في موقفهم من المرأة العربية وذلک وفقًا رؤيتهم للتاريخ ووعيهم بالتاريخ، حيث إنقسموا في ذلک إلى ثلاثة مواقف، الموقف الأول: الموقف الأصولي والذي يذهب إلى أن حرکة التاريخ هى حرکة إلى الوراء إلى الماضي، حيث أن خير العصور هى العصور الماضية، حيث الحضارة العربية الإسلامية، والدعوة إلى ضرورة الرجوع إلى التراث وإلى الشريعة الدينية الإسلامية من أجل النهوض من جديد، والخروج من تلک الأزمة الحضارية. وبناء على ذلک فهم يرون أن الشريعة الإسلامية قد أعطت للمرأة کافة حقوقها، ولکي تنهض المرأة لابد من الرجوع إلى تلک الحقوق التي أعطتها لها الشريعة الإسلامية والأخذ بها وتطبيقها. وأما الموقف الثاني: فيمثله أصحاب التيار الحداثي الذي يذهب إلى أن حرکة التاريخ لابد أن تکون قفزة إلى الأمام أي إلى المستقبل. فالتقدم لا يحدث من خلال الرجوع للخلف/ الوراء کما ذهب التيار الأصولي، بل يحدث من خلال تجاوز هذا الماضي، وإحداث قطيعة معرفية معه. والمرأة بإعتبارها أحد رکائز النهضة لابد لها من تجاوز معوقات وقيود هذا الماضي العتيق، وأن تحصل على کافة حقوقها وفق مُتغيرات العصر والواقع المُعاصر. وأما الموقف الثالث فهو موقف وسطي بين الموقفين السابقين، وفيه يدعو لعدم ترک الماضي/ التراث، ولا يمکن تجاهل الواقع المُعاصر ومُتغيراته، بل لابد من الجمع بين الأصالة والمعاصرة. فيطالب أصحاب هذا التيار بضرورة التجديد والتنوير ويطالب بحقوق المرأة وفق ما يتناسب مع التراث والواقع المُعاصر.
The Arab intellectual currents varied in their attitude towards Arab women according to their vision and awareness of history, divided into three positions. The first position: The fundamentalist position is that history is a movement back to the past. The best times are the past, where Arab-Islamic civilization is called upon to return to heritage and Islamic religious law in order to rise again and emerge from this civilizational crisis. Accordingly, they consider that the Islamic sharia has given women all their rights and that in order for women to advance, the rights granted to them by the Islamic sharia must be reverted to, adopted and applied. As for the second position: It's represented by modernists who argue that the movement of history must be a leap forward, that is, into the future. Progress does not take place by going backwards, as the fundamentalist trend went, but rather by transcending this past, and creating a knowledge break. As one of the pillars of the Renaissance, women must overcome the obstacles and restrictions of this ancient past, and obtain all their rights according to the changes of the times and contemporary realities. The third position is a middle ground between the two former positions, in which the past/heritage should not be left behind. Contemporary reality and its variables cannot be ignored, but must be combined with contemporary authenticity. The proponents of this trend call for renewal and enlightenment, and demand the rights of women in accordance with what is commensurate with heritage and contemporary reality.

الكلمات الرئيسية