اتجاهات الشباب الجامعي الکردي نحو معالجة البرامج الحوارية السياسية لقضيا الانت القوميلاقليم کردستان العراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة اللبنانية الفرنسية / أربيل

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الشباب الجامعي في کردستان العراق نحو معالجة القنوات الفضائية الکردية لقضايا الأمن القومي لإقليم کردستان ودورها في تشکيل معارفهم واتجاهاتهم نحو تلک القضايا سواء على الصعيد الداخلي، أم على الصعيد الخارجي.
تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامي، وأجريت الدراسة الميدانية على عينة طبقية متاحة قوامها 420 مبحوثا من طلبة ثلاث جامعات في إقليم کردستان العراق (جامعة صلاح الدين- جامعة السليمانية- جامعة دهوک) بأسلوب التوزيع المتساوي بين الجامعات الثلاث.
أهم النتائج:
- يعتمد الشباب الجامعي على البرامج الحوارية السياسية بالفضائيات الکردية کمصدر رئيسي وهام لمعلوماتهم عن قضايا الأمن القومي لإقليم کردستان العراق (بدرجة اعتماد متوسطة) بنسبة 63.7%، وأن 22.4% يعتمدون عليها (بدرجة ضعيفة)، و13.9% يعتمدون عليها(بدرجة کبيرة) 13.9%.
- جاء دافع متابعة الأحداث والقضايا الهامة في إقليم کردستان في مقدمة دوافع مشاهدة على البرامج الحوارية السياسية، ثم دافع لتکوين رأي محدد حول القضايا، يليه دافع معرفة تفاصيل القضية المطروحة وتطورات أحداثها.
- حصلت عبارة (تدخل دول الجوار في العلاقة بين أربيل وبغداد زاد الأمر تعقيدا) على الترتيب الأول بين عبارات المقياس، حيث حصلت على درجات الموافقة والتأييد، تليها عبارة (أزمة الاستفتاء على الاستقلال أظهرت ضرورة إيجاد حلول واقعية وتجنب الحديث عن الماضي) في الترتيب الثاني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية