التوضيف السياسي في موقع تويتر الخاص برؤساء الدول وانعکاسه على اتجاهات الجمهور العراقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

لايوجد

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على التوظيف السياسي في موقع تويتر الخاص برؤساء الدول وانعکاسه على اتجاهات الجمهور العراقي،وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامى الميدانى،وتم التطبيق على عينة عمدية قوامها ( 400) مبحوث من طلبة الجامعات العراقية وقد طبقت الدراسة الميدانية فى الفترة من( 2/1/2021) إلى (15/3/2021) ، باستخدام أداة الاستبيان.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:
- جاء عدد مرات دخول المبحوثين لموقع تويتر باليوم "أکثر من مرة"، کما أن الوسيلة التى يتابع من خلالها المبحوثون موقع تويتر "أجهزة الموبايل الذکية".
- إن أکثر الموضوعات التى غرد بها الرئيسان إثارة للجدل من وجهة نظر المبحوثين، هي (عملية اغتيال قاسم سليماني وابو مهدي المهندس)،واظهرت نتائج الدراسة أن نوع التغريدات التى يتفاعل معها المبحوثون بشکل أکبر عندما يغرد الرئيسان (ترامب وروحانى)، هي (التغريدات السياسية).
- أبرز الموضوعات والقضايا التي يحرص المبحوثون على متابعتها عبر منصة تويتر فيما يتعلق بالتوظيف السياسي والصراع مابين الرئيسين ترامب وحسن روحاني، هو (تهديد الرئيس الأمريکي والإيراني لبعضهما، وتصريحات الرئيسين بخصوص سيادة العراق).
- إن المضامين السياسية في منصة تويتر الخاص بالرئيسين عينة الدراسة (تؤثر على توجهات) المبحوثين السياسية ،کما أن التوجه الذي يتبناه المبحوثون هو للرئيس الامريکي ترامب.
- وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين دوافع متابعة المبحوثين لموقع تويتر، واتجاهاتهم نحو التوظيف السياسيى له فى نشر تغريدات الرئيسين (ترامب، وروحانى).
- وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين درجة التفاعلية بين المبحوثين وموقع تويتر، واتجاهاتهم نحو التوظيف السياسيى له فى نشر تغريدات الرئيسين (ترامب، وروحانى).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية