معالجة الصحف العراقية الالکترونية للقضايا الأمنية في العراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الى تحقيق هدف رئيسي وهو رصد الأطر وتحليل القضايا الأمنية بالصحافة والتعرف على اتجاه معالجة المواقع الالکترونية للصحف محل الدراسة للقضايا الأمنية، وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية بهدف رصد وقياس وتحليل الأطر الصحفية المعالجة لقضايا الأمن بالصحف الإلکترونية.
واستخدم الباحث أداة تحليل المضمون بشقيه الکمي والکيفي. تعتبر صفة الکمية أحد المحددات الأساسية لتحليل المحتوى في التطبيقات المعاصرة، أما الشق الکيفي الاستدلالي فهو الذي يتجاوز صنف المحتوى الظاهر فقط ويکشف عن المعاني الکامنة وراء الکلمات والنصوص
ومن أهم ما توصل اليه الدراسة:
-       أوضحت نتائج الدراسة تعدد الأطر الخبرية التي وظفتها مواقع الصحف محل الدراسة في معالجات القضايا الأمنية ففي موقع صحيفة الصباح جاء الاطار القانوني بصدارة الاطر الخبرية بنسبة 16.6%، أما في موقع صحيفة الزمان فقد تساوى اطاران، الاطار القانوني واطار الخسائر بنسبة 16.1%، واما في موقع صحيفة طريق الشعب، فقد جاء إطار الخسائر بنسبة 20.6%.
تناولت مواقع الصحف الالکترونية أخبار الأمن في الصفحات الداخلية إلى جانب الصفحة الأولى، حيث جاءت الصفحات الداخلية في الصدارة في مواقع الصحف الثلاث (الزمان وطريق الشعب والصباح) بنسبة مئوية (53.3%)، (52.8%)، (49,2%؛)، على التوالي بينما احتلت الصفحة الاول المرتبة الثانية بنسبة کلية (38%). 

الكلمات الرئيسية