أثر استراتيجية الخرائط المفاهيمية في اکتساب الطلبة لمهارة رسم الخرائط والمفاهيم المکانية في مباحث الدراسات الإجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم فلسفة المناهج واساليب التدريس کلية العلوم التربوية- جامعة جرش- الاردن

المستخلص

هدفت الدّراسة الحالية التعرف إلى أثر التدريس باستخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية في اکتساب طلبة الصف العاشر الأساسي مهارة رسم الخرائط والمفاهيم المکانية في مباحث الدراسات الاجتماعية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج شبه التجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة، من خلال تطبيق اداة الدراسة والتي کانت عبارة عن اختبار مهارة رسم الخرائط والمفاهيم المکانية، على عينة الدراسة البالغة (100) طالب وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحکومية التابعة لمديرية تربية جرش، وقد توصلت الدارسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام إستراتيجية الخرائط المفاهيمية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في اکتساب طلبة الصف العاشر الأساسي مهارة رسم الخرائط واکتساب المفاهيم المکانية في مباحث الدراسات الاجتماعية في مدارس محافظة جرش، کما اوصت الدراسة بعدد من التوصيات کان أبرزها: ضرورة الاهتمام باستراتيجية الخرائط المفاهيمية في تعليم الطلبة مباحث الدراسات الاجتماعية وبالأخص مبحث الجغرافيا.

الكلمات الرئيسية