دور الانشطة الاتصالية بإدارة العلاقات العامة في وزارة الخارجية العراقية في تحقيق معايير التميز المؤسسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

سعت الدراسة للکشف عن الدور الذي تقوم به العلاقات العامة بوزارة الخارجية العراقية في تحقيق التميز المؤسسي، باعتبار تميز الأداء أحد المداخل الإدارية الحديثة، التي تساهم في تطوير الأداء، وطبقت الدراسة على عينة من العاملين بوزارة الخارجية، بلغت (275) مبحوث، من خلال أداة الاستبيان، وقد توصلت الدراسة إلى تمتع الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة بوزارة الخارجية العراقية بنقاط القوة التي تتمثل في: تخضع عمليات تقديم الأنشطة الاتصالية إلى عمليات ضبط وتحسين مستمرين، بينما تتمثل نقاط الضعف في انخفاض مشارکة کل دوائر الوزارة في عملية تخطيط الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة، وقد تأکد توافر معيار القيادة والإدارة، ومعيار العلاقات والشراکات، ومعيار السياسات والإجراءات في وزارة الخارجية العراقية بدرجة متوسطة، أما معيار التميز المؤسسي؛ المتعلق بالتميز القيادي وتقديم الخدمة، جاء بدرجة جيدة، ولأهمية موضوع التميز المؤسسي، من الضروري الاهتمام بتطبيق الحاکمية المؤسسية في المؤسسات الحکومية العراقية کافة وفي وزارة الخارجية العراقية خاصة. وتسعى إدارة العلاقات العامة في وزارة الخارجية العراقية؛ من خلال ما تقدمه من أنشطة اتصالية، إلى ﺘﻭﻁﻴﺩ ﻭﺘﺤـﺴﻴﻥ العلاقات بين الوزارة وجماهيرها الداخلية والخارجية على السواء، ضمن مساعي تحقيق التميز المؤسسي للوزارة ودوائرها المتعددة، وفي هذا الإطار تأتي هذه الدراسة للتعرف على درجة تحقيق أنشطة العلاقات العامة في وزارة الخارجية العراقية لمعايير التميز المؤسسي من وجهة نظر العاملين بالوزارة.

الكلمات الرئيسية