درجة ممارسة أبعاد الرشاقة التنظيمية ودورها في تحسين جودة العمل لدى قادة المدارس في الهيئة الملکية بينبع (مشروع بحثي مقدمة لاستکمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير بتخصص الإدارة والقيادة التربوية من کلية التربية – جامعة طيبة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية- وزارة التعليم- جامعة طيبة - کلية التربية- قسم الإدارة التربوية الرقم الجامعي: 4108368

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على درجة ممارسة أبعاد الرشاقة التنظيمية ودورها في تحسين جودة العمل لدى قادة المدارس في الهيئة الملکية بينبع. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الدراسة باستخدام (الاستبانة) على جميع أفراد مجتمع الدراسة والمکون من (40) قائداً وقائدة ممن يعملون في مدارس التعليم التابعة للهيئة الملکية بينبع.
وقد أظهرت النتائج أن تطبيق أبعاد الرشاقة التنظيمية لدى قادة المدارس في الهيئة الملکية في ينبع کان أعلاها تطبيقاً (بُعد رشاقة التطبيق) بدرجة ممارسة عالية وبلغ متوسطه الحسابي (4.27). يليه بعد (رشاقة اتخاذ القرار) بمتوسط حسابي (4.22) ودرجة ممارسة عالية، وأخيراً بُعد (رشاقة الاستشعار) بمتوسط حسابي (4.11) ودرجة ممارسة عالية. وتبين عدم فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير النوع الاجتماعي لقائد المدرسة، ومتغير المرحلة التعليمية. کما بينت الدراسة وجود اتفاق بين أفراد عينة الدراسة على ضرورة تطبيق أبعاد الرشاقة التنظيمية في تحسين جودة الأداء المدرسي لدى قادة وقائدات المدارس، حيث کانت درجة موافقة عينة الدراسة على سبل تحسين مستوى جودة العمل من خلال ممارسة الرشاقة التنظيمية بدرجة (موافقة عالية جداً)، وبمتوسط حسابي بلغ (4.45).
وقد أوصت الدراسة بضرورة استشعار قادة المدارس فاعلية أداء المعلم وتزويده بالتدريب اللازم لتحسين مهاراته التدريسية وتحسين التحصيل الدراسي للطلبة. وقيام قادة المدارس باستطلاع آراء المجتمع المحلي من أجل المشارکة في تحسين البيئة المدرسية. وضرورة الوقوف على آراء الطلبة حول أفضل أساليب التدريس المتبعة من قبل المعلمين في المدرسة. والاستماع لآراء المعلمين قبل اتخاذ القرارات المتعلقة بالمدرسة، ومشارکتهم عملية صنع القرار المدرسي لتحسين جودة العمل.
The study aimed to identify the degree of practicing the dimensions of organizational agility and its role in improving the quality of work of school leaders in the Royal Commission in Yanbu. To achieve the objectives of the study, the descriptive survey method was used, and the study was applied using a (questionnaire) to all members of the study community, which consisted of (40) male and female leaders who work in the education schools affiliated with the Royal Commission in Yanbu.
The results showed that the application of the dimensions of organizational agility among school leaders in the Royal Commission in Yanbu was the highest application (the dimension of application agility) with a high degree of practice and its mean was (4.27).
It is followed by the dimension of (decision-making agility) with an arithmetic mean (4.22) with a high degree of practice, and finally (the dimension of decision-making agility) with an arithmetic mean (4.22) and a high degree of practice. It was found that there were no statistically significant differences between the gender variable of the school leader and the educational stage variable. The study also showed that there is agreement among the study sample members on the necessity of applying the dimensions of organizational agility in improving the quality of school performance for school leaders. 4.45.
The study recommended the necessity of school leaders sensing the effectiveness of the teacher's performance and providing the necessary training to improve his teaching skills and improve students' academic achievement. School leaders survey the views of the local community in order to participate in improving the school environment, and the need to find out the opinions of students about the best teaching methods used by teachers in the school, listen to the opinions of teachers before making decisions related to the school, and participate in the school decision-making process to improve the quality of work.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية