الخصائص الطبيعية والکيميائية لرواسب سبخات جنوبي الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب – جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي دراسة البنية الداخلية والخصائص الطبيعية والمعدنية والکيميائية لرواسب السبخات ، ولتحقيق هذه الأهداف ت جمع عدد 24 عينة من مختلف الأنظمة السبخية بالمنطقة ، بمعدل ثلاثة عينات للمسطح السبخي الکبير ، وعينتين للأصغر في المساحة ، وقد أخذت عينة واحدة من کل طبقة علي حدة ، إذ تراوح عددها ما بين طبقة واحدة إلي ثلاث طبقات ، وعينات أخري ممثلة للرواسب في حالة عدم وضوح الطباقية في بعض المواضيع ، وخضعت العينات المأخوذة لمختلف أنواع التحليلات .
وقد خضعت العينات بالکامل لمختلف أنواع التحليلات ، إذ تطلبت دراسة رواسب السبخات أنواعاً تقليدية وأخري غير تقليدية من التحليلات المعملية رغم ما تبديه مورفولوجية النظم السبخية بالمنطقة من بساطة ، إلا أنها تعد من النظم المفتوحة والمعقدة ، التي تحتاج الکثير من التحليلات المعملية والإحصائية .
نظراً لما تمثله رواسب السبخات من تعدد وتباين في کثير من الخصائص الکيميائية والمعدنية... بمنطقة الدراسة،ونظرا لأن معرفة خصائص الرواسب السطحية يعد العامل الرئيسي في التوصل إلى الکثير من الحقائق التي تشير إلى مصدر تلک الرواسب وظروف ارسابها والبيئات المختلفة التي احتوتها،بالإضافة إلى العوامل والعمليات المؤثرة خلال فترات زمنية ترکت کل منها بصمات تختلف في مدى وضوحها تبعا لطرق دراستها ونوعها(جودة حسنين وآخرون،1991، ص2)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية