تستحوذ القضايا البيئية على اهتمام العالم، وتنفق أموال طائلة سنويا على مبادرات تهدف الى الحفاظ على البيئة. تهدف هذه الدراسة الى اجراء تحليل سيميائي اجتماعي بصري لاثنين من الإعلانات المتعلقة بالشأن البيئي ممثلا في في اثنين من الحيونات التي تعاني من دمار البيئة وهما الدب القطبي والقرد. وتتمحور فكرة الإعلانات المختارة على أن الحيوانات شركاء لنا في الكوكب ومعاناة الحيوانات من دمار البيئة ينتج عنه بالضرورة تعرض البشر لنفس نمط المعاناة. ولتحليل الإعلانين المختارين استخدمت الدراسة نموذج النحو البصري لكريس وفان ليوين حيث يشتمل هذا النموذج على ثلاث انواع من الوظائف السيميائية وهي وظيفة المعنى التمثيلي (Representational metafunction) ووظيفة المعنى التفاعلي (Interactive) ووظيفة المعنى التكويني (Compositional) . وبينت نتائج الدراسة أن نموذج كريس وفان ليوين يقدم إطارا ملائما لفهم و تحليل الإعلانات ذات البعد البيئي. وبينت النتائج أيضا أن مبدعي هذه الإعلانات استخدموا الموارد السيميائية بشكل ملائم مما مكنهم من إظهار أهمية الوعي البيئي والمخاطر البيئية التى تهدد سكان هذا الكوكب.
Environmental issues have become a worldwide concern, and huge sums of money are spent on initiatives that call forth environmental preservation. This study is concerned with conducting a visual social semiotic analysis of two eco-themed advertisements representing animals (a polar bear and a monkey) suffering from environmental damage. The selected advertisements revolve around the concept that animals are our partners on this planet, and if they suffer from environmental damage, humans will be exposed to the same kind of suffering. The analysis is based on Kress and van Leeuwen’s (2006) visual grammar model including representational, interactive and compositional metafunctions. The results show that Kress and van Leeuwin’s model provides adequate tools for analyzing and understanding eco-themed advertisements. Creators of the selected advertisements appropriately exploit semiotic resources to highlight the importance of environmental awareness as well as the threats facing the inhabitants of this planet.
تهامي, محمد. (2022). مدخل سيميائي اجتماعي بصري لدراسة الإعلانات البيئية. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 36(36), 1-24. doi: 10.21608/jwadi.2022.268155
MLA
محمد تهامي. "مدخل سيميائي اجتماعي بصري لدراسة الإعلانات البيئية", مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 36, 36, 2022, 1-24. doi: 10.21608/jwadi.2022.268155
HARVARD
تهامي, محمد. (2022). 'مدخل سيميائي اجتماعي بصري لدراسة الإعلانات البيئية', مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 36(36), pp. 1-24. doi: 10.21608/jwadi.2022.268155
VANCOUVER
تهامي, محمد. مدخل سيميائي اجتماعي بصري لدراسة الإعلانات البيئية. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 2022; 36(36): 1-24. doi: 10.21608/jwadi.2022.268155