اليقين عند أهل السنة والجماعة وعند الفلاسفة والمتكلمين والصوفية "دراسة عقدية مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارك بقسم الدراسات الإسلامية- كلية الآداب والعلوم الإنسانية- بجامعة طيبة بالمدينة المنورة- المملكة العربية السعودية

المستخلص

كلمة (اليقين) وردت في الشريعة الإسلامية لعدّة معان: منها الموت، كما في الآية: ﴿وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ﴾ وقد قام بعض الفرق الضالّة كغلاة الصوفية والباطنية وبعض الفلاسفة بتأويلها الفاسد؛ فالتمسوا من ورائها مفهومًا خاطئًا، وحاولوا إسقاط العبادة عن العبد إذا وصل إلى درجة اليقين، وذهب بعضهم إلى أنّ الأوامر والنّواهي للعوام، كما أنّ بعضهم تلاعب بأركان الشريعة وأحكامها، فأوَّل كل ركن بما يكمل هدفه المنشود، أمّا أهل السنة والجماعة فموفقهم من اليقين ومفهومه واضح، وهو الحقّ، فردّوا على الفرق الضالة بأنّ المراد باليقين الوارد في الآية هو الموت، وأنّ الشريعة لا يخرج منها العبد مهما وصل إلى درجة العبودية، وأنّ أحكام الإسلام وأركانها كلّفها الله تعالى جميع الناس سواء كانوا العلماء أو العوام.
The word (اليقين) is mentioned in Islamic law for several meanings, including death, as in the verse (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين). Some misguided groups, such as the fanatics of Sufism and esotericism, and some philosophers have adopted their corrupt interpretation; They sought from it a wrong concept, and tried to drop worship from the servant if he reached the degree of certainty. Some of them went to the fact that the commands and prohibitions are for the common people, and some of them toyed with the pillars and provisions of the Sharia, so the first of each pillar is to complete its desired goal. As for Ahl al-Sunnah wal-Jamaa’ah, they agree with certainty and its concept is clear, which is the truth. They replied to the misguided sects that what is meant by certainty contained in the verse is death, And that the law does not come out of the slave reached an important degree of slavery and that the provisions of Islam and the pillars of God entrusted to all people, whether they are scientists or commoners.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية