فعالية برنامج تدريبي قائم علي اللعب الجماعي لتنمية بعض المهارات الفنية لدي الاطفال ذوي الاعاقة الفكرية الخفيفة وأثره في تحسين المهارات الاجتماعية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية الخاصة- كلية التربية بالإسماعيلية– جامعة قناة السويس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الي تنمية بعض المهارات الفنية لدي الاطفال ذوي الاعاقة الفكرية الخفيفة وأثره في تحسين المهارات الاجتماعية لديهم من خلال برنامج تدريبي قائم علي اللعب الجماعي، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (12) تلاميذ من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة،تراوحت أعمار الأطفال المعوقين عقلياً ما بين (8-13) سنة، واستخدمت الدراسةمقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة،مقياس التفاعل الاجتماعي المصور للأطفال ذوي الاعاقة العقلية، مقياس تقييم المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية، برنامج تنمية المواهب الخاصة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وقد اسفرت نتائج الدراسة عن أنه:-
-       توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في كل من تقييم المهارات الفنية والتفاعل الاجتماعي لصالح القياس البعدي.
-       توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في كل من تقييم المهارات الفنية والتفاعل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية.
-       لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في كل من تقييم المهارات الفنية والتفاعل الاجتماعي وذلك بعد مرور فترة (شهرين) من تطبيق البرنامج.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية