مواقع التواصل الاجتماعى وعلاقتها بالانتحار "دراسة ميدانية على عينة من شباب محافظة القليوبية- مصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس علم اجتماع المرأة- مدرس علم اجتماع التنمية- كلية الآداب-جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي دراسة العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي والانتحار في محافظة القليوبية، مستعيناً في ذلك بالتحليل النظري لإيميل دوركايم حول الانتحار كظاهرة سوسيولوجية، بالإضافة إلى نظرية المجال العام لهابرماس، ومستخدماً أداة الاستبيان على عينة قوامها: "385 مفردة"، ومن أبرز النتائج التي أسفرت عنها: أن هناك إرتباطاً طردياً موجباً عالى المعنوية عند مستوى دلالة 0.01، بين زيارة الشخص المواقع الخاصة بالانتحار، وتفكيره في الانتحار. وأن استخدام الشخص مواقع التواصل الاجتماعى لمدة تتراوح من 4 إلى 6 ساعات يعد مؤشراً للتفكير فى الانتحار. وأن النوع الاجتماعى له دور فى الانتحار؛ حيث أظهرت النتائج أن الإناث هن الأكثر تفكيراً فى الانتحار، في حين أن الذكور هم الأكثر إنتحاراً فعلاً. وأن للحالة الاجتماعية تأثيراً ملحوظاً علي الانتحار؛ حيث كانت فئة العزاب هي الأكثر عرضة للانتحار، تليها فئة الأرامل، ثم فئة المطلقين، وأخيراً تأتي فئة المتزوجين. وقد بلغ عدد المبحوثين الذين فكروا فى الانتحار 58 مفردة من أفراد العينة، وكانوا جميعاً يتمتعون بصحة جيدة، ولا يعانون من أية أمراض نفسية أو مزمنة. بل كانت العوامل الاجتماعية هى الدافع الأول نحو الانتحار.
The current research aims to study the relationship between social networking sites and digital suicide in Kalubia Governorate, using the theoretical analysis of Emile Durkheim on suicide as a sociological phenomenon, In addition to Habermas' public sphere theory and using the questionnaire tool on a sample of: “385 individuals.” Among the most notable results that resulted from: There is a positive, highly significant, direct correlation at the 0.01 significance level, between a person's visit to suicide sites, and his or her thoughts of suicide. And that a person’s use of social networking sites for a period ranging from 4 to 6 hours is considered an indicator of suicidal ideation. And that gender plays a role in digital suicide; The results showed that females are the most likely to think of suicide, while males are the most likely to actually commit suicide. And that social status has a noticeable impact on suicide. Where the category of singles was the most likely to commit suicide, followed by the widow's category, then the divorced category, and finally comes the category of married people. The number of respondents who contemplated suicide was 58 of the sample members, and they were all in good health, and did not suffer from any psychological or chronic diseases rather, social factors were the first motive towards suicide.

الكلمات الرئيسية