المعالجة الصحفية لمعرض مصر للدفاع ايدكس2021 في المواقع الالكترونية المصرية (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دراسات عليا بقسم الإعلام- كلية الآداب- جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على اطر المعالجة الصحفية الرقمية لمعرض مصر للدفاع ايدكس 2021، تعد هذه الدراسة من الدراسات والبحوث الوصفية التي تستهدف وصف المواقف أو الظواهر أو الأحداث وجمع الحقائق الدقيقة عنها بهدف تحديد الظاهرة أو الموقف أو الحدث تحديداً دقيقاً ورسم صورة متكاملة له تتسم بالواقعية أو الدقة.
استخدمت الدراسة المنهج الكمي في دراسات تحليل المضمون، لعينة صحفية بلغت 126 مادة صحفية، تم نشرها من خلال المواقع الاخبارية المصرية (اليوم السابع- صدى البلد- مصراوي) في الفترة من 1 نوفمبر وحتى 15 ديسمبر 2021،
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج كان اهمها..

استخدام المواقع عينة الدراسة لفني الخبر والتقرير بشكل أساسي، نظرا لخصوصية الحدث، ومن أجل تقديم اكبر قدر من المعلومات والاحصاءات عن ذلك الحدث الذي يقام حديثا في مصر.
عدم الاهتمام بالأشكال الصحفية المستحدثة في الاعلام الرقمي مثل الانفوجراف والفيديوجراف بشكل كبير
الاعتماد على الصورة بشكل اساسي في استعراض الحدث، والتعبير عنه بشكل اكثر دقة وعمق.

The study seeking to identify the Egyptian digital media processing frameworks for Egypt defense expo (EDEX2021) and this study is considered descriptive research, which targets to analyses and evaluate events accurately, by using the survey methodology in content analysis.
The research involved 126 articles; they have been published in Egyptian news websites (Alyoum EL sabee- Sada elbalad- masrawy) during the period from November 1,2021 to December 15, 2021.
The research results include:

News websites in the study depended on news and reports, because the special states of expo, and giving more information and statistics about EDEX2021
The websites did not use anew journalistic forms like infographic and video graphic but only slightly
Websites used photos mainly to review the expo accurately and deeply.

الموضوعات الرئيسية