اتجاهات الطلبة في المدارس الأساسية الأردنية نحو توظيف منصات التعلم عن بعد في مادة اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة اللغة الانجليزية في مدرسة رحاب الأساسية للبنات، مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة هذه إلى تحديد اتجاهات الطلبة في المدارس الأساسية الأردنية نحو توظيف منصات التعلم عن بعد في مادة اللغة الإنجليزية، وتم تبني النهج الكمي والوصفي التحليلي، وجرى تصميم استبيان مبني على مقياس ليكرت الخماسي من قبل الباحثة، وتمثل مجتمع البحث بكافة الطلبة الذكور والإناث في المدارس الأساسية الأردنية، وتتمثل المرحلة الأساسية في الأردن بالصفوف التي تبدأ من الصف الاول حتى الصف العاشر، وتم تحميل الاستبيان على مجموعات الفيسبوك، وقام 341 طالب وطالبة من طلبة المرحلة الأساسية بالإجابة على الاستبيان، ويعد أسلوب اختيار العينات الأسلوب العشوائي الطبقي، ولقد أشارت الباحثة في الاستبيان إلى أنه يُمكن للطلبة من الصف الخامس حتى الصف العاشر أن يجيبوا على الاستبيان، ولقد قامت الباحثة باستثناء الطلبة من الصف الأول حتى الرابع لضمان فهم الطلبة لبنود الاستبيان للوصول إلى نتائجٍ دقيقة. بعد تحليل نتائج الاستبيان، تبين أن اتجاهات الطلبة في المدارس الأساسية الأردنية نحو توظيف منصات التعلم عن بعد في مادة اللغة الإنجليزية تعد ايجابية، ولقد تبين أن توظيف منصات التعلم عن بعد في هذه المادة يحسن من مهارات القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع لدى الطلبة، ويثري معرفتهم بقواعد اللغة ومفرداتها. ولكن، إن توظيف المنصات هذه لن يؤثر على ثقة الطلبة بأنفسهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية