التعليم الأزهري قبل الجامعي في مركز الدلنجات (دراسة في جغرافية الخدمات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الجغرافيا البشرية

2 مدرس الجغرافيا الاقتصادية- كلية الآداب– جامعة دمنهور

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي خصائص التعليم الأزهري قبل الجامعي في مركز الدلنجات، الذى هو أحد مراكز محافظة البحيرة، ويضم خمس وحدات محلية قروية هي طيبة والبستان والوفائية وكوم زمران والمسين وخمس وأربعين قرية وسبعمائه وواحد وسبعين تابعاً. ويهتم البحث بدراسة توزيع المعاهد الأزهرية والفصول والطلاب فى مراحل التعليم المختلفة وتحليل واقع التوزيع وتحديد الأماكن المناسبة لمواقع تلك المعاهد الأزهرية في المركز وذلك من أجل إبراز الاختلافات المكانية خصوصاً فيما يتعلق بهذا التوزيع، وقد اتضح من الدراسة ان مركز الدلنجات يضم 60 معهدا منها 28 للابتدائى، و18 معهدا للمرحلة الاعدادية، والمرحلة الثانوية تضم 12 معهدا فقط، كم اتضح من الدراسة أن الوحدة المحلية بقرية طيبة تضم أكبر عدد من المعاهد بلغ عددها 16 معهد وبنسبة 27% من إجمالي معاهد المركز في حين ان مدينة الدلنجات تأتى فى المركز قبل الأخير بعدد 8 معاهد فقط.
This research aims to identify the characteristics of Al-Azhar pre-university education within the El-Delengat، which is a center in El-Beheira Governorate، encompassing five local villages، namely Teibah، Al-Bustan، Al-Wafaiyyah، Kom Zumran، and Al-Misin، and forty-five villages and seven hundred and seventy-one affiliates. The study focused on a comprehensive examination of the distribution of Al-Azhar institutes، classes، and student enrollment across various educational stages. It also aims to analyze the current distribution landscape and ascertain optimal locations for Al-Azhar institutes within the center. This research sheds light on spatial disparities، particularly with regard to this distribution. The findings indicate that the El-Delengat Center comprises 60 institutes، of which 28 to primary education، 81 to middle education، and only 12 to secondary education.

الموضوعات الرئيسية