الكفاءة المكانية للخدمات الصحية الحكومية في محافظة الكرك باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب دكتوراه في قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة القاهرة.

المستخلص

تهدف الدِّراسة إلى التعرُّف على الكفاءة المكانية لمراكز تقديم الخدمات الصحية الحكومية في محافظة الكرك باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، كما تهدف الدِّراسة إلى التعرُّف على درجة التركز المكاني والاتجاه العام ونمط التوزيع المكاني للخدمات الصحية الحكومية في محافظة الكرك.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل ووصف البيانات المكانية والوصفية المتوفرة عن التوزيع المكاني للخدمات الصحية الأولية الحكومية في محافظة الكرك، واستخدمت الدراسة عدد من الاختبارات الإحصائية الكارتوغرافية مثل: تحليل صلة الجوار، والمسافة المعيارية، وتحليل اتجاه التوزيع الجغرافي، ونطاقات التأثير المكاني.
أظهرت نتائج الدِّراسة أن محافظ الكرك تعاني من سوء توزيع الخدمات الصحية الحكومية؛ حيث تعاني بعض التجمعات السكانية من نقص في مراكز تقديم الخدمات الصحية، ويتركز جزء كبير منها في التجمعات السكانية الكبيرة، مما انعكس سلباً على كفاءتها المكانية في تقديم الخدمات الصحية للسكان في مختلف التجمعات السكانية في المحافظة، وظهور بعض المشكلات التي تتعلَّق بعدم عدالة التوزيع لهذه الخدمات.
وبناءً على النتائج أوصت الدِّراسة بضرورة استخدم برامج نظم المعلومات الجغرافية في التخطيط المكاني لإنشاء مراكز تقديم الخدمات الصحية لتحسين كفاءتها المكانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية