النفوذ الخدمي للخدمات الصحية الحكومية في محافظة الكرك دراسة تحليلية في جغرافية الخدمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب دكتوراه في قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة القاهرة.

المستخلص

تهدف الدِّراسة بشكل رئيس إلى التعرُّف على واقع النفوذ الخدمي للخدمات الصحية في محافظة الكرك، من حيث دراسة تطور اعداد المرضى المترددين على المستشفيات والمراكز الصحية على مستوى المحافظة ككل وعلى مستوى التقسيمات الإدارية للمحافظة وعلى المستوى الكلي لها بالنسبة للمملكة، كما تهدف الدِّراسة إلى التعرُّف على اتجاهات التطور في أعداد المترددين على الخدمات الصحية الحكومية في محافظة الكرك.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل ووصف البيانات المكانية والوصفية المتوفرة عن التوزيع المكاني للخدمات الصحية الأولية الحكومية في محافظة الكرك، واعتمدت الدراسة على العمل الميداني لجمع البيانات المتوفرة عن حركة المرضى للمستشفيات والمراكز الصحية في محافظة الكرك. وتم الاعتماد على برنامج نظم المعلومات الجغرافية ArcGIS 10.8 للتحليل وإنتاج الخرائط وتخزين البيانات.
أظهرت نتائج الدراسة أن عدد المستشفيات الحكومية في محافظة الكرك قد شهدت ثبات في أعدادها، أما المراكز الصحية الشاملة فقد ارتفع عددها من (5) إلى (8) مراكز، وشهدت المراكز الصحية الأولية والفرعية إنخفاض في أعدادها في الفترة ما بين (2001-2021م). كما بينت نتائج الدراسة انخفاض اعداد المرضى المترددين على العيادات الطبية الخارجية للمستشفيات الحكومية بشكل عام في محافظة الكرك؛ حيث انخفض العدد الكلي من 134801 مريضاً عام 2010م الى 122093 مريضاً عام 2021م وبنسبة بلغت-9.4%، وبينت النتائج وجود اتجاه عام نحو الارتفاع في أعداد المرضى المترددين على المراكز الصحية في الفترة (2017-2021م) حيث بلغ عدد المترددين الكلي للمراكز الصحية نحو (6483463) مريضاً ومريضة، بمتوسط حسابي (1296693)، كما أظهرت النتائج أن نطاق النفوذ الخدمي النظري في محافظة الكرك يمتد ليشمل معظم التجمعات السكانية الرئيسة في ألوية المحافظة، وبلغ عدد المراكز العمرانية الرئيسة داخل نطاق النفوذ للواء قصبة الكرك (31) مركزاً، وللواء المزار الجنوبي (34) مركزاً، وللواء الأغوار الجنوبية (4) مراكز.
وبناءً على النتائج أوصت الدِّراسة بزيادة المخصصات المالية للقطاع الصحي الحكومي لتحسين البنية التحتية وزيادة القدرة على تقديم خدمات صحية مرتفعة الجودة في المستشفيات والمراكز الصحية في محافظة الكرك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية