دور الرضا الوظيفي كمتغير وسيط بين تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية والإلتزام التنظيمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بالدراسات العليا- كلية التجارة- جامعه مدينة السادات

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية قياس دور الرضا الوظيفـــي كمتغير وسيط في العلاقة بين نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية والالتزام التنظيمي، وذلك بالتطبيق على العاملين بوزارة المالية، ولتحقيق هذا الهدف تم جمع البيانات الميدانية من مجتمع الدراسة من خلال قائمة استقصاء اُعدت لخدمة هدف الدراسة، واختبار فروضها ومكونة من ثلاث أجزاء رئيسية (نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية– الرضا الوظيفـــي– الالتزام التنظيمي)، وتم جمع البيانات من 434 مفردة من الموظفين بمجتمع الدراسة وتم تحليل البيانات بإستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS V.23)Statistical Package for Social Science، وأسلوب تحليل المسار (AMOS V.23)Analysis of Moment Structure. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر لأبعاد نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية (ادارة العمليات المالية والمحاسبية ؛ وادارة تكنولوجيا المعلومات) على الالتزام التنظيمي وذلك عند توسيط الرضا الوظيفي، حيث ازداد التأثير الكلي الايجابي ليصل إلى (0.282) بعد أن كان(0.175) قبل توسيط الرضا الوظيفي، وهي تأثيرات معنوية عند مستوى 1%.
The current study aimed to measure the role of job satisfaction as a mediating variable in the relationship between the government financial information management system and organizational commitment, by applying it to employees of the Ministry of Finance. To achieve this goal, field data was collected from the study population through a survey list prepared to serve the goal of the study, and to test its hypotheses. It consists of three main parts (the government financial information management system- job satisfaction- organizational commitment). Data was collected from 434 individuals from the employees in the study population, and the data was analyzed using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS V.23), and the statistical package for social sciences. Path Analysis (AMOS V.23) Analysis of Moment Structure. The study reached several results, the most important of which is the presence of an indirect positive moral effect of the dimensions of the government financial information management system (financial and accounting operations management and information technology management) on organizational commitment when mediating job satisfaction, as the overall positive effect increased to reach (0.282) after it was (0.175) before mediating job satisfaction, which are significant effects at the 1% level.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية