دور الاتصال في إدارة الأزمات والكوراث دراسة حالة: دولة الأمارات العربية المتحدة (أزمة سيول الفجيرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاتصال والأزمات- كلية الاتصال الجماهيري- جامعة أم القيوين دولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

يُعد الأتصال واحد من أهم عوامل التي تلعب دور هام في إدارة الأزمات، ويتوقف شكل وتأثير هذا الدور حسب مدى فعالية الأتصال، فذا كان الأتصال فعال يتمتع بالوضوح والشفافية والملائمة والتناسبيه، والسرعة والمرونة، الثقة والكفاءة وغيرها من المعايير كان الأتصال عاملاً مؤثرًا بشكل إيجابي في إدارة الأزمات والعكس صحيح.
وفي ضوء ذلك تأتي الدراسة لتُسلط الضوء على دور الاتصال في إدارة الأزمات بالتطبيق على دولة الأمارات العربية المتحدة إمارة الفجيرة في أحدى الأزمات التي واجهت هذه الإمارة وهي ما تُعرف باسم أزمة سيول الفجيرة.
Communication is one of the most important factors that play an important role in crisis management, and the form and effect of this role depends on the effectiveness of communication. If communication is effective and enjoys clarity, transparency, appropriateness, proportionality, speed, flexibility, trust, efficiency and other standards, then communication is a factor that has a positive impact on crisis management. crises and vice versa.
In light of this, the study sheds light on the role of communication in crisis management by applying it to the United Arab Emirates, the Emirate of Fujairah, in one of the crises that this emirate faced, which is known as the Fujairah floods crisis.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية