الجينوم البشرى ما بين السياسة والعلم والأخلاق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة

المستخلص

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على قضية زاد الاهتمام بها في القرن الحادي والعشرين ألا وهي الجينوم البشري. هذه الدراسة بينية تتناول موضوع الجينوم البشري ما بين السياسة والعلم والأخلاق.
ولذلك فالتساؤل البحثى الرئيس سوف يكون "ما تأثير العلم على كلا من الأخلاق والسياسة وأيضا كيف يؤثر كلا من الاخلاق والسياسة على الاكتشافات العلمية؟"
تسعى الدراسة إلى الإجابة عن عدد من التساؤلات مثل: ماذا سيفعل الانسان عندما يملك هذه المقدرة من خلال الاستحواذ على شفرة الخريطة الجينية، هل سيستخدمها للقضاء على الامراض الوراثية المستعصية التى سيتوقع أن تصيبه من خلال معرفته بشفرته الجينية؟ فهل هذا سيؤدى إلى إطالة عمر الإنسان وبالتالى التأثير بالإيجاب على بقاء النوع البشرى و بالتالى السعادة للانسانية أم سيؤدى اكتشاف الجينوم إلى كثير من المشكلات والجدالات الأخلاقية و المساس باعتبارات العدالة والتماسك المجتمعى مما سيؤثر بالسلب على مستقبل البشرية؟
منهجية الدراسة: هذه الدراسة هي دراسة بينية تتناول موضوع الجينوم البشري في إطار دراسة كيفية بينية تجمع بين السياسة والعلم والأخلاق. هذا من جانب ومن جانب آخر تسعى هذه الدراسة لتحليل مقولات ألفن توفلر (Alvin Toffler) فى كتابه تحول القوة : المعرفة، الثروة والعنف في القرن الحادي والعشرين(Power shift: Knowledge, Wealth and Violence at the Edge of the 21st Century)
وبخاصة حينما يتحدث عن أننا نعيش فى عصر تغير فيه مضمون وطبيعة القوة عالميا  (Global shift of power)حيث يقول اننا فى منتصف تغير جذرى للقوة والذى ستتغير من خلاله العلاقات التقليدية بين العنف والثروة والمعرفة. وأيضا فهو يقول أن المعرفة ستحل محل العنف والثروة والعمالة والطاقة والزمان والمكان وستمثل المعرفة موضع صراع عالمى للقوة فى المستقبل القريب. وأن طالما تزداد أهمية المعرفة كقوة سيؤدى ذلك إلى إعادة توزيع للقوة وبالتالى إلى تغير موازين الاقتصاد العالمى.
النتائج: تبين من خلال هذه الدراسة التشابك والتعقيد الشديد فى العلاقة بين ثلاثة متغيرات هما الأخلاق والعلم والسياسة من خلال دراسة قضية شغلت كثير من الباحثين والعلماء والأفراد العاديين وهي قضة الجينوم.
وقد كان الفرض الرئيسي للدراسة انه كلما زادت الاكتشافات الخاصة بالبيوتكنولوجيا كلما زادت العواقب على المستوي الانساني للافراد وعلى المستوي الدولي بانعدام الأمن والسلم والدوليين وإزدياد الفجوة بين الدول المتقدمة والنامية
Focus of the study: The main research question is: “what is the effect of science on ethics and politics “, also how do ethics and politics affect scientific discoveries? The study presents an answer to several questions: How will the individual respond when he owns patents of these scientific discoveries? Will he use it to try to use this as a precautionary measure against genetic diseases if he knew the genetic map? Will it lead to extent human lives? Will it help humans live better lives or will it affect negatively the lives of human beings, societies and world security.
Methodology: This is an interdisciplinary study that focuses on studying the Human Genome project in an interdisciplinary methodology that combines science, religion, ethics and politics.
Results: This study focused on the complex relationship between ethics, science and politics throughout a debatable topic that was tackled by many researchers and scientists which is the genome. There is a hypothesis that: “whenever the biotechnology discoveries increase, the consequences increase on the lives of individuals and on the international level in relation to the world peace and security and also the increase of gap between developed and developing counties.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية