تسعى هذه الدراسة إلى تقديم تصورات الديانة الإبراهيمية الجديدة وحقيقتها، التي تدعو إلى استخدام المشترك الإبراهيمي بين الأديان الثلاثة الماثلة في الإسلامية والمسيحية واليهودية. حيث تجسدت تصورات الديانة الإبراهميية الجديدة في تصورات ظاهرية تتمحور في دعوة توحيد الأديان، ليصبح هناك دين واحد من ناحية، وتشجيع التطبيع مع الكيان الصهيوني من ناحية أخرى، والذي يسعى إلى تدمير ثوابت الإسلام، علاوة على العديد من الأغراض السياسية التي يسعى إليها والكامنة في أهدافه الباطنية التي تتجلى في التوظيف السياسي لمخطط صهيوني جديد. ومن ثم، وردت تصورات الدين الإبراهيمي الجديد مخالفة لما آلت إليها المدرسة الواقعية في العملية السياسية، إذ تستخدم الدين بوصفه آلية لتحقيق أهداف سياسية تحت شعار السلام العالمي والدبلوماسية الروحية. وبالتالي، تنصب هذه الدراسة على عدة محاور أساسية أبرزها: مفهوم الديانة الإبراهيمية ونشأتها، وأسس المشترك الإبراهيمي ومبادئه، وآليات تجسيد فكر الإبراهيمية الجديدة، ومخاطر الديانة الإبراهيمية وتداعياتها، والديانة الإبراهيمية بين الدبلوماسية الروحية والسلام العالمي، والديانة الإبراهيمية بوصفها توظيف سياسي بقناع ديني وآثارها، وموقف الأزهر الشريف من الديانة الإبراهيمية. معتمدًا في ذلك على المنهج التحليلي والنقدي، ثم تذيل الدراسة بخاتمة تشمل أهم النتائج التي توصل إليها الباحث، مزودة بقائمة من المصادر والمراجع.
سليمان, عبدالباسط محمد أمين. (2024). تصورات الديانة الإبراهيمية الجديدة "دراسة تحليلية ونقدية". مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 44(44), 1315-1356. doi: 10.21608/jwadi.2024.387381
MLA
عبدالباسط محمد أمين سليمان. "تصورات الديانة الإبراهيمية الجديدة "دراسة تحليلية ونقدية"". مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 44, 44, 2024, 1315-1356. doi: 10.21608/jwadi.2024.387381
HARVARD
سليمان, عبدالباسط محمد أمين. (2024). 'تصورات الديانة الإبراهيمية الجديدة "دراسة تحليلية ونقدية"', مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 44(44), pp. 1315-1356. doi: 10.21608/jwadi.2024.387381
VANCOUVER
سليمان, عبدالباسط محمد أمين. تصورات الديانة الإبراهيمية الجديدة "دراسة تحليلية ونقدية". مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 2024; 44(44): 1315-1356. doi: 10.21608/jwadi.2024.387381