هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير صعود الصين على النظام العالمي، والتعرف على شكل النظام العالمي الراهن ومكانة الصين فيه، تحديد أسباب الصعود الصيني، معرفة مقومات القوة الصينية، والتحديات التي تواجه الصعود الصيني، ومعرفة الإجراءات التي اتخذتها الدول كي يحبط محاولات هذا الصعود ومواقف الأطراف المختلفة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى صعود الصين كقوة اقتصادية وعسكرية رئيسية قد أدى إلى تحول في التوازن العالمي للقوى، مع تقدم الصين في سلم الدول العظمى، وتأثير الصين في تعديل القواعد والممارسات الدولية، وفي تشكيل القرارات الدولية، وهذا يعكس تغييرًا في ديناميكية النظام الدولي، وأن اقتصاد الصين الكبير ونموه المستمر يجعلها لاعباً رئيسياً في النظام الاقتصادي العالمي، ومساهماً بشكل كبير فيه، وأظهرت الدراسة أن صعود الصين يثير تحديات جديدة للنظام العالمي، مثل التنافس الاقتصادي والجيوسياسي، ولكنه يوفر أيضًا فرصًا للتعاون والشراكة في مجالات متعددة، ومن أجل التعامل بفعالية مع تحديات الصعود الصيني ينبغي على الدول العمل سويًا وتعزيز التعاون الدولي في مختلف المجالات، والمتمثلة فى تعزيز الشفافية وحسن النية بين الدول وخاصة مع الصين، لتجنب التوترات وتعزيز الثقة المتبادلة، وينبغي على الدول السعي لتعزيز الحوار والتفاهم المتبادل مع الصين، والبحث عن نقاط التقارب والتعاون المشترك، ويجب على الدول تعزيز الشراكات الإقليمية والدولية لتعزيز تأثيرها ومواجهة التحديات المشتركة بشكل أفضل.
إبراهيم, هديل أحمد. (2025). انعكاسات الصعود الصينى على هيكل النظام العالمى (2013 -2024). مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 45(45), 433-466. doi: 10.21608/jwadi.2025.410069
MLA
هديل أحمد إبراهيم. "انعكاسات الصعود الصينى على هيكل النظام العالمى (2013 -2024)", مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 45, 45, 2025, 433-466. doi: 10.21608/jwadi.2025.410069
HARVARD
إبراهيم, هديل أحمد. (2025). 'انعكاسات الصعود الصينى على هيكل النظام العالمى (2013 -2024)', مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 45(45), pp. 433-466. doi: 10.21608/jwadi.2025.410069
VANCOUVER
إبراهيم, هديل أحمد. انعكاسات الصعود الصينى على هيكل النظام العالمى (2013 -2024). مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 2025; 45(45): 433-466. doi: 10.21608/jwadi.2025.410069