هدف البحث إلى الكشف عن درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطوير استبانة لهذا الغرض بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (375) قائدًا تربويًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائيةـ وشكلوا ما نسبته (4%)، وأظهرت نتائج الدارسة أن درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية بشكل عام جاءت بدرجة (مرتفعة)، وجاء مجال (التأثير والجاذبية) بالمرتبة الأولى وبدرجة ممارسة مرتفعة، وفي المرتبة الثانية مجال (الاستثارة الفكرية) وبدرجة ممارسة مرتفعة، وفي المرتبة الثالثة مجال (التحفيز والإلهام) وبدرجة ممارسة مرتفعة، وحل في المرتبة الرابعة مجال (الاعتبارات الفردية) وبدرجة ممارسة مرتفعة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي إلى المتغيرات (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، والجنسية، وسنوات الخبرة). وأوصت الدراسة على حث القيادات التربوية على إشراك العاملين في صنع القرار واتخاذه، وتقبل النقد البناء والآراء المختلفة، والعمل على تفويض المسؤوليات، وتبادل الأدوار القيادية بين العاملين.
الشمري, هيا عايد صالح عبدالله. (2025). درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 45(45), 1059-1098. doi: 10.21608/jwadi.2025.356502.1164
MLA
هيا عايد صالح عبدالله الشمري. "درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية", مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 45, 45, 2025, 1059-1098. doi: 10.21608/jwadi.2025.356502.1164
HARVARD
الشمري, هيا عايد صالح عبدالله. (2025). 'درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية', مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 45(45), pp. 1059-1098. doi: 10.21608/jwadi.2025.356502.1164
VANCOUVER
الشمري, هيا عايد صالح عبدالله. درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى القادة التربويين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 2025; 45(45): 1059-1098. doi: 10.21608/jwadi.2025.356502.1164