لماذا بدأ نجيب محفوظ مشروعه الأدبى بعيدا عن استلهام تاريخه الشخصى وکتابته کما فعل کثيرون من سابقيه ولاحقيه؟ ما الآليات التى لجأ إليها فيما بعد للاستفادة من هذا التاريخ فى الروايات التالية لرواياته الأولى؟ کيف حول محفوظ خبراته الشخصية إلى مصدر من مصادر إبداعه بحيث يتجلى تاريخه الشخصى مقنعا ويصعب اعتباره کتابة اعترافية؟ هل ثمة أسباب تقف خلف هذه الممارسة الکتابية على هذا النحو مثل مفهومه للکتابة وعلاقتها بالعالم، ومثل وطأة السياق الاجتماعى والسياسى والثقافى الذى يحول دون تعبير الذات عن نفسها على نحو واضح وصريح؟
بدوى, محمد. (2014). أقنعة نجيب محفوظ. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 2(2), 5-17. doi: 10.21608/jwadi.2014.84698
MLA
محمد بدوى. "أقنعة نجيب محفوظ", مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 2, 2, 2014, 5-17. doi: 10.21608/jwadi.2014.84698
HARVARD
بدوى, محمد. (2014). 'أقنعة نجيب محفوظ', مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 2(2), pp. 5-17. doi: 10.21608/jwadi.2014.84698
VANCOUVER
بدوى, محمد. أقنعة نجيب محفوظ. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 2014; 2(2): 5-17. doi: 10.21608/jwadi.2014.84698