العلاقة بين الأسرة والمدرسة بالمجتمعات العربية وانعکاساتها على صراع القيم دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بأربعة مجتمعات مختارة (مصر/ السودان/ المغرب/ الکويت)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القاهرة (فرع الخرطوم) کلية الآداب- قسم الاجتماع.

2 جامعة السودان- کلية التربية- مدير الأکاديمية الأولمبية السودانية.

المستخلص

يدور هذا البحث حول العلاقة بين الأسرة والمدرسة بالمجتمعات العربية وانعکاساتها على صراع القيم، وذلک بالاستناد على دراسة ميدانية علي عينة من طلاب المرحلة الثانوية لأربعة مجتمعات عربية هي: مصر والسودان والکويت والمغرب، ويتکون البحث من أربعة محاور هى: الملامح الأساسية للبحث، الإطار النظري للبحث، الإجراءات المنهجية للبحث، نتائج البحث وتوصياته.
تکونت عينة البحث من 480 طالب وطالبة وزعت بالتساوي بين المجتمعات المختارة، وتم جمع البيانات من خلال استمارة استبيان مکونة من 66 سؤالا تم تحکيمها.
وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج أبرزها :
-        غياب شبه متعمد سواء من جانب الأسرة والمدرسة في تحديد القيم اللازمة للتکيف مع الواقع.
-        أن الطالب العربي يعيش حالة من التوهان الفکري عند اختيار القيم.
-        أن تقليدية النظام التربوي العربي تصطدم بروافد تربوية وافدة مما ساعد علي ترسيخ واستمرار الصراع القيمى لدى الطالب.
-        أن تعدد أنماط الأسرة العربية، وعدم وجود توحد في نوع التعليم والمفارقة في معدلات الأنفاق علي التعليم تساعد على ترسيخ صراع القيم سواء من جانب الأسرة أو المدرسة.
-        وجود العديد من القيم المزدوجة أمام الطالب ليکون الموقف والمصلحة الخاصة هما الحاکم الفعلي.
-        أن تحقيق التوازن ألقيمي لدى الطلاب يستلزم سياسات واستراتيجيات تربوية.