تصور مقترح لتفعيل دور المشارکة المجتمعية في تطوير التعليم العالي بناء على معايير الجودة من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الأردنية.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة توفر المشارکة المجتمعية في تطوير التعليم العالي بناء على معايير الجودة من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية، والکشف عن معوقاتها، ووضع تصور مقترح للمشارکة المجتمعية في تطوير التعليم العالي في الجامعات الأردنية، وتکونت عينة الدراسة من (181) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم عشوائياً من الجامعات الثلاث(مؤتة، الهاشمية، التکنولوجيا)، وتم إعداد استبيانة طبقت على عينة الدراسة تضمنت قسمين الأول تضمن (31) فقرة لقياس المشارکة المجتمعية في تطوير التعليم العالي بناء على معايير الجودة، تتوزع على (5) مجالات هي: مجال التخطيط، والقيادة والتنظيم الاداري، وشؤون الطلبة والخدمات المقدمة لهم،والبحث العلمي، والبرامج الاکاديمية وسوق العمل.أما الثاني فتضمن لقياس معوقات المشارکة المجتمعية في تطوير التعليم العالي بناء على معايير الجودة وتضمن (10) فقرات، وتم التحقق من مؤشرات صدقها وثباتها. توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن درجة توفر المشارکة المجتمعية في تطوير التعليم العالي بناء على معايير الجودة من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية جاءت متوسطة، کما أن المجالات الخمسة (التخطيط، القيادة والتنظيم الاداري، شؤون الطلبة والخدمات المقدمة لهم،البحث العلمي، البرامج الاکاديمية وسوق العمل) قد جاءت بدرجة متوسطة. کما تبين أن المعوقات قد جاءت بدرجة مرتفعة، وکان أبرزها: محدودية الميزانيات المخصصة للأنشطة في الجامعات ومؤسسات المجتمع، والترکيزعلى البحوث النظرية وإهمال البحوث التطبيقية التي تعالج مشکلات واقعية لمؤسسات المجتمع، واهتمام الجامعة بوظيفة التدريس أکبر من البحث العلمي وخدمة المجتمع.وفي ضوء النتائج تم وضع التصور المقترح.

الكلمات الرئيسية