تطوير أداء قائدات المدارس بمنطقة الباحة في ضوء معايير الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة تعليم رجال المع، وزارة التعليم، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير أداء قائدات المدارس بمنطقة الباحة في ضوء معايير الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة من وجهة نظر قائدات المدارس، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتکون مجتمع الدراسة من (164) قائدة، وعينتها من (134) قائدة، کما استخدمت الاستبانة في جمع المعلومات بعد التأکد من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج أن درجة أداء قائدات المدارس جاءت متوسطة، وبمتوسط حسابي(3.31)، کما أن درجة توفر متطلبات تطوير الأداء جاءت متوسطة وبمتوسط حسابي (3.09)، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات المرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بضرورة تدريب قائدات المدارس على النظريات والاتجاهات التربوية المعاصرة في مجال الادارة التربوية للتمکن من إدارة التغير، وتطبيق مبادئ الجودة الشاملة في المدارس

الكلمات الرئيسية