إسهام معلمي التربية الإسلامية في تنمية مبدأ التسليم لله تعالى لدى طلاب المرحلة الأساسية في محافظة الکرک بالأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم التربية الإسلامية فى محافظة الکرک.

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة إسهام المعلمين في تنمية مبدأ التسليم لله تعالى لدى طلاب المرحلة الأساسية في محافظة الکرک من وجهة نظرهم، بالإضافة إلى الکشف عن دلالة الفروق الإحصائية في تقدير معلمي التربية الاسلامية في محافظة الکرک لدرجة اسهامهم في تنمية مبدأ التسليم لله تعالى التي تعزى إلى عدد سنوات الخبرة، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الإسلامية المرحلة الأساسية بالصفوف (الرابع والخامس والسادس) في محافظة الکرک في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019/2020، حيث بلغ عددهم (133) معلماً وتکوّنت العينة من (70) معلماً تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، تم بناء استبانة مکونة من (27) فقرة موزعة على أربعة محاور تقيس درجة إسهام المعلمين في تنمية مبدأ التسليم لله تعالى: بمجال النصوص الشرعية، وبالأمور الغيبية، وبالقضاء والقدر، والتسليم بالحدود والوعود، تم تطبيقها على عينة إستطلاعية والتأکد من الصدق والثبات، وتبين أن المتوسط الکلي لدرجات تقدير درجات إسهام المعلمين في تنمية مبدأ التسليم لله تعالى لدى طلاب المرحلة الأساسية في محافظة الکرک بلغ (3.50) بدرجة إسهام متوسطة، وقد کان مجال الإسهام في التسليم بالقضاء القدر بالرتبة الاولى بدرجة متوسطة ثم التسليم بالنصوص الشرعية بالرتبة الثانية بدرجة متوسطة ثم التسليم بالأمور الغيبية بالرتبة الثالثة وبدرجة إسهام متوسطة ثم التسليم بالحدود والوعود بدرجة متوسطة وبالرتبة الأخيرة، وتبين وجود فروق إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 α ) في تقدير درجات إسهام المعلمين في تنمية مبدأ التسليم لله تعالى ومجالاتها تُعزى إلى الخبرة لصالح سنوات الخبرة من (5) سنوات فأعلى. وابرز التوصيات العمل على تدريب المعلمين على أساليب ربط المحتوى التعليمي بمبدأ التسليم لله تعالى والتأکيد على أهمية دور معلمي التربية الاسلامية في تنمية التسليم لله تعالى من خلال الدور التربوي والتعليمي الذي يقومون فيه. 

الكلمات الرئيسية