دور مؤسسات التربية الإسلامية في مواجهة الانحراف الفکري من وجهة نظر مشرفي مادة التربية الإسلامية بمحافظة الکرک بالأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير فقه وأصوله.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرّف على مفهوم الانحراف الفکري، ومظاهر الانحراف الفکري وآثاره السلبية، والتعرّف على دور مؤسسات التربية الإسلامية وأساليبها في مواجهة الانحراف الفکري بالمجالات (الدور الوقائي، الدور البنائي، الدور العلاجي) من وجهة نظر مشرفي مادة التربية الاسلامية بمحافظة الکرک، والکشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات استجابات افراد الدراسة في تقدير درجات دور مؤسسات التربية الإسلامية في مواجهة الانحراف الفکري بالدرجة الکلية وبالمجالات التي لمتغير الخبرة، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي التحليلي، تکوّن مجتمع الدراسة من جميع مشرفي التربية الإسلامية في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2019/2020، البالغ عددهم الإجمالي (30) مشرفاً في مديرية التربية والتعليم لمنطقة المزار الجنوبي والقصر والکرک والأغوار الجنوبية وتم بناء إستبانة لجمع البيانات تکوّنت من (18) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات تقيس واقع ممارسة مؤسسات التربية الإسلامية لأدوارها الوظيفية في مواجهة الانحراف الفکري، وکشفت النتائج أن واقع ممارسة مؤسسات التربية الإسلامية لأدوارها الوظيفية في مواجهة الانحراف الفکري کان بدرجة کبيرة وبالمجالات على ترتيبها (الدور الوقائي، الدور العلاجي، الدور البنائي) من وجهة نظر مشرفي مادة التربية الاسلامية بمحافظة الکرک و تبين عدم وجود فروق تُعزى للخبرة، وابرز التوصيات: العمل على تفعيل دور المؤسسات الدينية في مواجهة الإنحراف الفکري، وإعادة النظر في دور کليات الشريعة في مواجهة الانحراف الفکري. 

الكلمات الرئيسية