مستوى الدافعية نحو التعلم وعلاقتها بصعوبات القراءة والکتابة لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الأردنية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لتسليط الضوء على مستوى الدافعية نحو التعلم لدى طلبة الصف الثاني الأساسي من المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة الکرک وصعوبات تعلم القراءة والکتابة لديهم، والکشف عن وجود علاقة ارتباطية   بين دافعية التعلم وصعوبات القراءة والکتابة، ولتحقيق ذلک تم تطبيق مقياسي دافعية التعلم وصعوبات تعلم الکتابة والقراءة، على عينة بلغت (266) طالباً وطالبة من خلال استجابات معلماتهم عليها، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى دافعية التعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا قد جاء متوسطاً، حيث جاء بعد (الاقبال على النشاط) في المرتبة الأولى بمستوى مرتفع، بينما جاء بعد (تحمل المسؤولية) في المرتبة الأخيرة وبمستوى متوسط. وجاء مستوى صعوبات القراءة والکتابة لدى الطلبة متوسطاً، وتبين وجود علاقة ارتباطية سلبية ذات دلالة احصائية بين دافعية التعلم وصعوبات تعلم القراءة والکتابة لدى الطلبة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في کل من دافعية التعلم وصعوبات تعلم القراءة والکتابة لدى الطلبة تعزى لمتغير الجنس.

الكلمات الرئيسية