أثر تمکين المرأة السعودية العاملة والمرونة الوظيفية في تقييم أدائها في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 ( دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

2 أستاذ علم النفس التربوي المشارک کلية التربية – جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

3 أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية – جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر تمکين المرأة السعودية العاملة والمرونة الوظيفية في تقييم  أدائها في ضوء رؤية الممکلة العربية السعودية 2030، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف استخدم الباحثون  المنهج الوصفي, تکون مجتمع الدراسة من جميع النساء العاملات في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز البالغ عددهن ( 482)، وتم اختيار عينة غرضية من مجتمع الدراسة بلغت (250) عاملة تم توزيع أدوات الدراسة عليهن. وقام الباحثون ببناء أدوات الدراسة المتمثلة بمقياس تمکين المرأة، ومقياس المرونة الوظيفية واستبانة تقييم الأداء. وتم 
تطبيق الأدوات على عينة الدراسة وتحليل النتائج ومناقشتها. أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستويات تمکين المرأة السعودية ککل وأبعاده الفرعية جاءت جميعها منخفضة بمتوسط حسابي بلغ (2.01) وبانحراف معياري (1.087). کما أشارت النتائج إلى أن مستويات المرونة الوظيفية للمرأة السعودية العاملة ککل وأبعاده الفرعية جاءت جميعها منخفضة بمستوسط حسابي بلغ (2.15) وبانحراف معياري (1.015). وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين استجابات العاملات السعوديات على مقياس تمکين المرأة بأبعاده الفرعية واستجاباتهم على استبانة الأداء، أي أنه کلما زاد تمکين المرأة السعودية العاملة زاد أدائها في العمل، وکلما انخفض تمکين المرأة السعودية العاملة انخفض أدائها في العمل. وکذلک وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين استجابات العاملات السعوديات على مقياس المرونة الوظيفية بأبعاده الفرعية واستجاباتهم على استبانة الأداء، أي أنه کلما زادت المرونة الوظيفية للمرأة السعودية العاملة زاد أدائها في العمل، وکلما انخفضت المرونة الوظيفية للمرأة السعودية العاملة انخفض أدائها في العمل.
 

الكلمات الرئيسية