الشائعات الکاذبة وعلاقتها بأمن المجتمع من وجهة نظر طالبات جامعة الأمير سطَّام بن عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک في الإرشاد النفسي- قسم علم النفس- کلية التربية بالدلم جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز- الخرج/ المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرّف على مستوى انتشار الشائعات الکاذبة في المجتمع، ومستوى الشعور بأمن المجتمع، ومعرفة طبيعة العلاقة الارتباطية بينهما من وجهة نظر طالبات جامعة الأمير سطَّام بن عبد العزيز. شملت العينة (379) طالبة. استخدم الباحث مقياسين من إعداده، مقياس مستوى انتشار الشائعات الکاذبة وتکوّن من (40) فقرة، ومقياس مستوى أمن المجتمع وتکوّن من (37) فقرة، وقد أجريت لهما دلالات الصدق والثبات المناسبة.
أشارت النتائج إلى أنَّ مستوى انتشار الشائعات الکاذبة قد کان(متوسطا)، وجاءت أبعادها وفقًا للترتيب التالي: الشائعات (الاجتماعية، الأکاديمية، الاقتصادية، السياسية، الدينية). وأنَّ مستوى أمن المجتمع قد کان(مرتفعا). وقد جاءت أبعاده وفقا للترتيب التالي: الأمن (السياسي، النفسي، الفکري، الاقتصادي). کما أشارت لعلاقة ارتباطية سالبة کبيرة القوة جداّ بين الشائعات الاقتصادية والأمن الاقتصادي، وعلاقات بين الشائعات الدينية وبين الأمن (النفسي، والفکري، والسياسي)، وعلاقة بين الشائعات السياسية والأمن السياسي. وأشارت لعلاقات سالبة کبيرة القوّة بين الشائعات الکاذبة وبعدها (الشائعات السياسية) وبين أبعاد الأمن (النفسي، الفکري، الاقتصادي)، وعلاقة بين الشائعات الکاذبة وبعدها (الشائعات الاقتصادية) وبين الأمن السياسي، وعلاقة بين الشائعات الکاذبة وبعدها (الشائعات الدينية) وبين أمن المجتمع بشکل عام وفقًا لمعيار(Hopkins, 2002).