درجة استخدام معلمي العلوم للمختبرات العلمية وعلاقتها بتحصيل طلبتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير أساليب تدريس- الاردن- وزارة التربية والتعليم.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين استخدام معلمي العلوم للمختبرات العلمية وتحصيل الطلبة ، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية مکونه من (60) معلم ومعلمة علوم في المدراس التابعة للواء الرمثا للعام 2019، وتم استخدام المنهج الوصفي لغايات هذه الدراسة، حيث أعدت الباحثة استبانة مکونة من (20) فقرة وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على أفراد العينة حيث أظهرت النتائج أن درجة الاستخدام تراوحت بين متدنية وعالية. کما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  (a = 0.05) تعزى لأثر الجنس أو المؤهل العلمي في درجة استخدام المعلمين للمختبرات، في حين ظهرت فروق دالة إحصائيا تعزي لمتغير مستوى المدرسة ولصالح المدارس الثانوية. وأخيرا أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط ايجابية بين درجة استخدام المعلم للمختبرات وبين تحصيل الطلبة فکلما کانت درجة الاستخدام اعلى کان التحصيل افضل. وفي ضوء تلک النتائج اوصت الباحثة بضرورة تشجيع معلمي العلوم على استخدام المختبرات، وإعادة تأهيل المختبرات المدرسية من اجل اتاحة الفرصة للمعلمين لإجراء التجارب.

الكلمات الرئيسية