الممارسات المهنية لدى قائدات المدارس بمنطقة الباحة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة جدة، وزارة التتعليم، المملکة العربية السسعودية.

المستخلص

       هدفت الدراسة الى تعرف درجة توفر الممارسات المهنية لدى قائدات المدارس بمنطقة الباحة من وجهة نظر المعلمات. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، واستبانة مکونة من (39) فقرة لجمع البيانات بعد التحقق من صدقها وثبا وتکون مجتمع الدراسة من (3784) معلمة، وعينتها من (344) معلمة. وأظهرت النتائج أن درجة توفر الممارسات المهنية لدى قائدات المدارس بمنطقة الباحة جاءت کبيرة، وبمتوسط حسابي بلغ(4.13)، وجاءت المجالات مرتبة تنازليا على النحو الآتي: مجال القيم والأنظمة المهنية، بمتوسط حسابي بلغ (4.47)، مجال الدعم والتطوير التربوي بمتوسط حسابي بلغ (4.20)، مجال تحسين بيئة التعليم، بمتوسط حسابي بلغ (4.19 ) مجال الدور الإشرافي بمتوسط حسابي بلغ (4.11)، مجال التخطيط، بمتوسط حسابي بلغ (3.58)، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) تبعا لمتغير الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α)  تبعاً لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الابتدائية وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها الاستمرار في تطوير الممارسات المهنية للقيادات المدرسية لمواکبة المستجدات العالمية، وإختيار افضل القيادات لتطوير الممارسات المهنية.

الكلمات الرئيسية