متطلبات وشروط وظيفة المشرفين ἐπιτηρηταὶ)) في مصر الرومانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة القاهرة

المستخلص

لم تکن وظيفة المشرفين (ἐπιτηρηταὶ) موجودة في العصر البطلمي بل هي ابتکار روماني دخلت مصر مع دخول الرومان إليها، ولعلها کانت جزء من عملية الإصلاح الإداري الذي قام بها أغسطس في مصر، وکان الهدف الرئيس من إدخالها هو إيجاد کوادر جديدة إلى جانب الملتزمين وجامعي الضرائب, الذي لم تعد أعدادهم کافية لجمع الضرائب المالية المتعددة التي کانت مفروضة على المصريين. وجاء أول ظهور للمشرفين فى عام 33/34م، بينما کان آخر ظهور لهم فى عام 442م. وکان أول ذکر لها کخدمة إلزامية کانت فى عام 136م.
وقد تنوعت مهامهم وتعددت وکان هدفها الأسمى هو دعم الخزانة وزيادة دخل الإدارة الرومانية من مصر، وجاء ذکر المشرفين في حوالي 492 وثيقة موزعة بين البردي والأوستراکا، ومعظمها إيصالات ضرائب، والباقي التماسات، ورسائل إدارية، وقوائم ترشيح للخدمة أو تعيين فيها، وتقارير ضريبية، موزعة بين جميع التقسيمات الإدارية لمصر من أقاليم وأقسام وقرى وأماکن أخرى کالصحراء الشرقية أو الغربية.
تهدف الدراسة إلى معالجة عدد من النقاط المهمة في مجالات عمل المشرفين؛ مثل جهة التعيين، ومدته, وشروط تولي الوظيفة مثل القدرة المالية, أو النصاب المالي لتولى الوظيفة، والعمر, والموطن السکني وکذلک نطاق الاختصاص المحلي وعدد المشرفين ولقبهم ومساعدوهم.
کانت سلطة تعيين المشرفين وغيرها من الخدمات الإلزامية فى نطاق القرية تقع ضمن مسئوليات کاتب القرية، وذلک بعد أن تأتيه الأوامر من حاکم الإقليم (الإستراتيجوس), وکانت المدة الرسمية للخدمة ثلاثة سنوات کاملة, وکان شرط القدرة المالية او إمتلاک النصاب المالي اللازم لشغل المنصب شرطًا مهمًا عندما دخلت الوظيفة ضمن الخدمات الإلزامية فکان أقل نصاب مالي (πόρος) للأشخاص المناسبين لهذه الوظيفة 500 دراخمة وأعلى نصاب بلغ 5800 دراخمة, وکان السن المناسب للخدمة هو ما بين 22-45 عام, وقد أمر الحکام الرومان بأنه "يحظر تعيين أشخاص خارج قراهم", لکن کاتب القرية تجاوز قرار حکامه وقام بترشيح أشخاص إلى خارج قراهم, وبخصوص عدد من يقومون بهذه الوظيفة فکان أکثر من واحد, حيث أن اللقب الذي کان يرد فى کثير من الوثائق هو اسم الشخص وزملائه المشرفين, فقد اختلف عدد المشرفين من مهام لأخرى ومن مکان لآخر. وبلغ عددهم عشرة فى بعض المهام.