مشرفو البنک (ἐπιτηρηταὶ τραπέζης) فى مصر تحت حکم الرومان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة القاهرة

المستخلص

کان الهدف الأسمى من مهام المشرفين- مهما تنوعت وتعددت- هو دعم الخزانة وزيادة دخل الإدارة الرومانية من مصر، وقد تعددت مهام المشرفين وتنوعت، وکانت أعمال البنوک واحدة من هذه المهام التي امتد عمل المشرفين إليها کنتيجة للتوسع في نظام الخدمات الإلزامية، وظهر لدينا مشرفي البنوک (ἐπιτηρηταὶ τραπέζης) في عدد من البرديات.
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الدور الذي لعبه مشرفو البنک في فيما يتعلق بموضوع القروض وما يتعلق بها من إقراض أو سداد، أو حجز ممتلکات بضمان القرض، أو بيع هذه الممتلکات نتيجة لعدم الوفاء بالدين فى موعده، وکذلک دور هؤلاء المشرفين في دفع المهور وأجور التمريض، فضلًا عن استکشاف دور المشرفين على عملية تحصيل الديون للغرباء وأهمية هذا الدور في تحصيل الديون المستحقة بعد ترک المدينين لقراهم وهجرتهم خارجها.
أظهرت هذه الدراسة عدد من الملاحظات ومن أهمها:
-       لعب مشرفو البنوک دورًا مهمًا فى المعاملات المالية المتعلقة بالقروض.
-       کان مشرفو البنک مسئولين عن تأدية خدمات إلزامية في مجال المعاملات المالية.
کان مشرفو البنک إما مشرفين على البنوک أو تسيير أعمال البنوک، ولا شک أن هذه البنوک کانت بنوک تخص الدولة وليست بنوکًا خاصة. 
-       تنحصر الوثائق الخاصة بمشرفي البنوک خلال النصف الثاني من القرن الثاني الميلادي حيث أن بداية ظهور المشرفين بوجه عام کان من عهد الامبراطور تراجان کجزء من إصلاح نظام جمع الضرائب خصوصًا ضرائب الحرف، غير أن التناقص الواضح في عدد اللائقين للخدمة الإلزامية أدى الى توسيع نطاق عملهم ليشمل کل ما يتعلق بالدخل.
-       ساعدت عملية تسجيل الغرباء في تيسير عملية الضرائب والديون.
-       لعب مشرفو ضريبة الغرباء دورًا مهمًا فى تحصيل الديون.