النمط القيادي السائد في مدارس محافظة بيشة من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ادرة تعليم بيشة- محافظة بيشة- المملکة العربية السعودية

2 جامعة الباحة- کلية التربية- قسم الادارة والتخطيط التربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف النمط القيادي السائد في مدارس محافظة بيشة من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وتکون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين في مدارس محافظة بيشة والبالغ عددهم (4729) معلما، وتکونت عينة الدراسة من (225) معلما تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وبينت النتائج ان المتوسط الحسابي لجميع الانماط القيادية بلغ (3.39)، وأن أکثر الأنماط ممارسة في مدارس محافظة بيشة هو النمط الديموقراطي، يليه الأوتوقراطي، ثم النمط الترسلي، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى الى متغيرات المرحلة التعليمية، والخبرة، في حين ظهرت فروق تبعا لمتغير الدورات التدريبية لصالح فئة اقل من 5 دورات، وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بعدد من التوصيات منها: إجراء دراسة نوعية لتحديد النمط القيادي الفعلي الممارس من قبل قادة المدارس من خلال استخدام أسلوب المقابلة والملاحظة وليس من خلال تصورات المعلمين.

الكلمات الرئيسية