التميز التنظيمي لدى قائدات مدارس منطقة الباحة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرفة تربوية- وزارة التعليم- المملکة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد- کلية التربية- بجامعة الباحة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة تعرف درجة التميز التنظيمي لدى قائدات مدارس منطقة الباحة من وجهة نظر المعلمات وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتکون مجتمع الدراسة من (4146) معلمة، وعينتها من (345) معلمة من معلمات مدارس منطقة الباحة للعام الدراسي1437/1438، تم اختيارهن بطريقة العينة الطبقية العشوائية، واستخدمت استبانة مکونة من (50) فقرة وموزعة على خمسة مجالات کأداة لجمع البيانات، وأظهرت النتائج أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة التميز التنظيمي لدى قائدات مدارس منطقة الباحة جاءت بدرجة کبيرة، وبمتوسط حسابي بلغ (3.54)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) في درجة استجابات أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة المتوسطة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير المؤهل العلمي لصالح فئة الدراسات العليا، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تبعا لمتغير الدورات التدريبية، وتوصي الباحثة بعدد من التوصيات منها: ضرورة تشجيع مديرات المدارس للمحافظة على التميز التنظيمي لديهن من أجل تحسين جودة المنتج التعليمي.

الكلمات الرئيسية