دور القيادات الأکاديمية بجامعة الباحة في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية، وزارة التعليم، ادارة تعليم المخواة، مشرف تربوي.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة الباحة لدورهم في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي واستبانة مکونة من (53) فقرة لجمع المعلومات من عينة الدراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها، وتکونت عينة الدراسة من (277) عضواً، واظهرت النتائج ان درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة الباحة لدورهم في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم جاءت متوسطة؛ وبمتوسط حسابي (3.10)، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α تبعا لمتغيري الرتبة الاکاديمية وسنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α تعزى لمتغيرات الجنس لصالح الذکور، ولمتغير الجنسية لصالح غير السعوديين، ولمتغير تخصص الکلية لصالح الکليات العلمية، ولمتغير عدد الدورات لصالح 5 دورات فاکثر. وتوصي الدراسة بعدد من التوصيات منها: ضرورة تفعيل القيادات الاکاديمية لدورها في التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية