صورة الحجاب والموضة فى الفکر الإيطالى المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الجمال الحديث والمعاصر، قسم الفلسفة بکلية الآداب، جامعة حلوان.

المستخلص

إن هيمنة ثقافة الصورة على الأنشطة الإنسانية کافة کانت واحدة من الدوافع الجوهرية وراء التفکير فى هذه الدراسة، من خلال تقديم دراسة تحليلية نقدية حول موضوع "صورة الحجاب والموضة فى الفکر الإيطالى المعاصر" کما أن هناک دافع آخر وهو اهتمامنا بالترکيز على تعريف علم الجمال بوصفه "علم دراسة الصورة فى کافة أشکالها"، هذا التوجه الذى نراه جديداً ونأمل فى توسيع مجال الإهتمام به فى الدراسات الجمالية المعاصرة فى العالم العربى، کما تشير الدراسة إلى اهتمام الجامعات الأوروبية فى الدراسات الجمالية على تحليل وتأويل الصورة فى کافة أشکالها بوصفها وظيفة جديدة فى علم الجمال المعاصر.
دفعنا التواجد فى إيطاليا منذ أن کنتُ فى مرحلة إعداد دراسة الدکتوراه بجامعة نابولى للدراسات الشرقية بإيطاليا بداية من عام (2007) إلى التفکير فى الکتابة فى هذا الموضوع، کما أننا ما زلنا نهتم بتسليط الضوء على هذه القضية بشکل أوسع ومعايشتها عن قرب من خلال دراستنا  للفلسفة الإيطالية والتواجد المباشر فى قلب هذه الثقافة.
وفى إطار هذه الدراسة سعى الباحث إلى تقديم دراسة جمالية من خلال الاهتمام بالصورة العامة للحجاب والموضة فى إيطاليا، کما قمنا بعرض أشکال الحجاب المتنوعة، وکشف وتحليل الآراء المختلفة حوله، ومدى تأثير الاختلاف 
الثقافى تجاهه، ثم أتى بعد ذلک الترکيز على صورة الموضة فى الإسلام وهل کان لها تأثير على الفکر الإيطالى المعاصر؟ وهل حازت هذه الموضة على إهتمام وسائل الإعلام الإيطالية؟ وهذا ما جعلنا نقوم بتحليل بعض المواقع الإلکترونية التى ساهمت بشکل کبير فى بعض التطبيقات على هذا الموضوع وخاصة فيما يتعلق بفکرة الموضة. 
لم يکن هدف الدراسة الدفاع عن قضية صورة الحجاب والموضة فى الإسلام من منظور الفکر الإيطالى کما ذکرنا فى ثنايا البحث، ولکنها بمثابة محاولة لرؤية الذات العربية والإسلامية فى ضوء تحليل ونقد صورة الحجاب والموضة فى عيون الآخر الغربى المتمثل فى الشخصية الإيطالية، والتى ازداد فضولها فى الآونة الأخيرة حول فهم المعانى المختلفة وراء أشکال الحجاب وطرق التعبير عنه من خلال الموضة، التى تتجدد باستمرار داخل شرکات تسويق الموضة الإسلامية فى إيطاليا.
Features of hijab and fashion from a modern Italian perspective
Lecturer of modern Aesthetics. Helwan University.
 Faculty of Arts. Dipartment of philosophy
        The significance of " the picture/image" on all human activities was one of the main concerns in initiating this study. It is an analytical and critical exploration. The science of Aesthetics has been defined as the study of all types of images. It is anew field research which hopefully will receive more attention in the Arab world in the future. European universities have shown interest in recent years.
       I was fortunate to have personally lived in Italy (2007) and to have studied philosophy at Napoli University. This gave me a chance to have a better close up a view of the culture and society.
       Therefore this is an aesthetic study aimed at giving a general impression of hijab and fashion in Italy. The inevitable effect of culture is infused the different styles where beliefs and convictions are reflected. Other concerns are the features as dictated by Islam and what extent it has on Italian notions. Another point to what extent has this type of fashion caught the interest of the media where as internet sites have had an immense role in propagating this type of fashion.
 The aime of the study is not in defense of the concept of hijab fashion in Islam from an Italian perspective as has been previously stated. It aims at throwing a light on the Arabic and Islamic identity by analyzing the forms of style from western perspective. In recent years curiosity has arisen as to the different look of hijab and it's way of expression through fashion. The fashion industry has developed increasingly by advertising a variety of changing models of Islamic dress in Italy.