الضغوط النفسية لدى طلبة جامعة نجران وعلاقتها بالصلابة النفسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد- کلية التربية قسم التربية وعلم النفس- جامعة نجران- المملکة العربية السعودية.

المستخلص

الأهداف: التعرف على مستوى کل من الضغوط النفسية وصلابة النفسية لدى طلاب جامعة نجران والعلاقة بينهما، کما هدفت إلى التعرف على الفروق في الضغوط النفسية في متغير الجنس ونوع الکلية والمستوى الأکاديمي في جامعة نجران للطلاب. والمصطلحات: (1) الصلابة النفسية، (2) الضغوط النفسية، عينة: وتشمل طلاب جامعة نجران، وسوف تشمل (82) طالبا و(72) طالبة من العملية والنظرية في کليات جامعة نجران مع المستوى الأکاديمي مختلفة، بمتوسط ​​(19.23) سنة، وانحراف معياري من (0.80). المنهج: وتستند هذه الدراسة على استخدام من المنهج الوصفي الارتباطي، وذلک باستخدام العديد من الاختبارات النفسية لقياس هذه الظاهرة. والنتائج: ولقد سجلت الإناث درجات أعلى من الذکور في الصلابة النفسية ولکن الذکور سجلت أعلى من الإناث في الضغط النفسية، کما کانت (قيمة ف) ذات دلالة إحصائية لصالح الذکور في متغير الضغوط النفسية، کما کانت (قيمة ف) ليس لها أى دلالة إحصائية في أبعاد مقياس الصلابة النفسية، کما کانت هنا دلالة إحصائية في (قيمة ف) في أبعاد متغير الضغوط النفسية، لاحظ وجود علاقة ارتباطية بين مقياس الصلابة النفسية والضغوط النفسية في مستوى (0.001).