الذکاء الروحي وعلاقته بالجنس ومستوى التحصيل لدى طلبة کلية التربية في جامعة طرابلس بليبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي بکلية التربية قصر بن غشير- جامعة طرابلس- ليبيا.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الذکاء الروحي لدى طلبة کليةالتربية في جامعة  طرابلس، وما إذا کان هذا المستوى يختلف باختلاف جنس الطالب ومستوى تحصيله، ولمعرفة إمکانية التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي من مکونات الذکاء الروحي. تکونت عينة الدراسة من (256) طالبا وطالبة من طلبة البکالوريوس في کلية التربية في جامعة طرابلس، في الفصل الثاني من العام الجامعي 2016/2017. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذکاء الروحي لدى طلبة کلية التربية في جامعة طرابلس کان متوسطا. ولم تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05)  لأثر الجنس في مستوى الذکاء الروحي أو أي بعد من أبعاده، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا في مستوى الذکاء الروحي وأبعاد التفکير الوجودي الناقد، وإنتاج المعنى الشخصي، والوعي المتسامي، تبعا لمتغير التحصيل ولصالح ذوي التحصيل المرتفع. کما تبين من النتائج أن أبعاد التفکير الوجودي الناقد، وإنتاج المعنى الشخصي، والوعي المتسامي تستطيع التنبؤ بمستوى التحصيل الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية