أثر برنامج قائم على أساليب التعلم لنظرية کولب في تحسين مهارات التفکير الناقد لطلبة الجامعة بدولة ليبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على أساليب التعلم لنظرية کولب فى تحسين مهارات التفکير الناقد لدى طلبة الجامعة.
واستخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي الذي يعتمد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة القائم على تصميم المعالجات القبلية والبعدية؛ وذلک لمعرفة ما إدا کان هناک فروق بين الطلاب في مستوى التفکير الناقد بمهارته المختلفة قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه. أما بالنسبة لعينة الدراسة تمثلت في الطلبة المقيدين بالفصل الثاتي ممن يدرسون مادة علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة طرابلس, وتکونت العينة من (60) طالب وطالبة. واعتمدت الباحثة الأدوات التالية فى الدراسة: اختبار کاليفورنيا للتفکير الناقد الصورة (أ) والصورة (ب) لمحمد أنور إبراهيم فراج (2006) والبرنامج التدريبي لاحسين التفکير الناقد من إعداد الباحثة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلى والقياس البعدي فى اختبار التفکير الناقد مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي.